تقارير: تركيا تسلمت صفقة "صواريخ معيبة" ضمن منظومة إس 400 الروسية

تحدثت تقارير إعلامية حول تلقي رئيس النظام التركي "ضربة كبرى" بعدما حدد الجيش التركي عيوبا في صناعة عديد من الصواريخ المثيرة للجدل التي حصل عليها أردوغان من روسيا وتسبب في أزمة مع واشنطن.

في الوقت الذي تؤكد فيه أنقرة أن صواريخ اس-400 الروسية لم يتم تشغيلها بعد، لتجنب مزيد من العقوبات الأمريكية، كشفت تقارير إعلامية عن أن معظم تلك الصواريخ لن تتمكن أنقرة من تشغيلها على الاطلاق، بعد اكتشاف انها تسلمت صفقة صواريخ معطوبة.

وبعد توتر ممتد مع إدارة ترامب بشأن منظومة إس-400 الصاروخية، التي أصرت تركيا على شرائها من روسيا، مما أدى إلى حرمانها من طائرات "إف-35" الأميركية، ذكرت تقارير صحفية أن الدفعة التي تلقتها أنقرة من موسكو، تضم "صواريخ معيبة".
وتسلمت تركيا الدفعة الأولى من صواريخ الدفاع المتطورة في يوليو، بعد شرائها العام الماضي، على الرغم من التحذيرات والتهديدات الأميركية، التي دفعت واشنطن في النهاية إلى إزالة أنقرة من برنامج طائرات إف-35.
وذكرت العديد من التقارير الإعلامية، أن الجيش التركي حدد "مشكلات" في صواريخ إس-400 التي تلقاها، وفق ما أوضحه تقرير لموقع "أوراسيا تايمز".
ووفقا لمصادر إعلامية، فقد أكد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، لدى تطرقه إلى تلك التقارير أمام صحفيين، أن صواريخ إس-400 التي تم شراؤها من موسكو "لم يتم تشغيلها بعد".
وذكرت وسائل اعلام يونانية، أنه لم تتم الموافقة حتى الآن على السماح لمهندسين روس بالإشراف على عمليات إس-400 في تركيا، لافتا إلى أن خلوصي أكار "أكد على ضرورة حل قضايا الاستعداد التشغيلي للصواريخ من قبل خبراء من أنقرة".
وذكرت تقارير روسية إن الجيش التركي "لا يمتلك الخبرة أو المعرفة لوضع الصواريخ الروسية في حالة تأهب". ويعتقد محللون روس أنه لا يمكن حل هذا الوضع "من دون تدخل وإشراف الفنيين الروس".