تركيا: عنف الرجال يتسبب بمقتل 40 إمرأة في شهر تشرين الأول

تتسبب القوانين التي وضعتها حكومة العدالة والتنمية (AKP) في الحد من حصول المرأة على حقوقها, والتسبب بممارسة العنف ضدها من قبل الرجال في المجتمع. ووفق تقارير صادرة عن منظمات حقوقية, شهد شهر تشرين الأول الفائت بمقتل 40 إمرأة بسب العنف الممارس عليهنّ.

أصدر برنامج "سنقطع الطريق أمام قتل المرأة" تقريره لشهر تشرين الثاني من عام 2017, ذكر فيه أنّ 40 من نساء تركيا قُتلن بسبب العنف الممارس عليهنّ من قبل الرجل. وقد جمع البرنامج الاحصاءات المذكورة وفقاً لتقارير اعلامية واخبارية.

ويبين التقرير مدى العنف الذي تتعرض له المرأة في تركيا. ففي شهر تشرين الأول الفائت, قُتلت 40 إمرأة كنتيجة لعنف الرجال, وتم الاعتداء جنسياً على 20 إمرأة أخرى, كما تعرض 35 طفل لاعتداءات مختلفة. ووفقاً لتلك الاحصائيات, فإن معدل ممارسة العنف على المرأة قد زاد بشكل كبير قياساً بالعام الماضي. حيث بلغ عدد النساء اللواتي قُتلنّ العام 2016 (328), أمّا العام الحالي, وحتى نهاية شهر تشرين الثاني وصل الرقم الى (339). 

ويذكر التقرير أن أكثر المدن التركية التي قُتلت فيها النساء هي استنبول (8), أنتاليا (4), آيدين, أضنة, ديلوك, تكيرداغ, مانيسا ويوزغات (2 لكل منها). وقد تم قتل 20 منهمن في المنزل, 2 في وسائل للنقل, والباقي في الشارع. ومن تلك النساء اللواتي قُتلنّ واحدة تحمل الجنسية الألمانية, و3 سوريات لاجئات في تركيا.

من جهتها, ذكرت الجمعية النفسية التركية في بحثٍ لها, أنّ تركيا قد شهدت في ال10 أعوام الماضية 250 ألف حالة أعتداء على الاطفال. وفي التقرير ذاته, أشارت الجمعية إلى تركيا كونها الدولة الثالثة على مستوى العالم في الاعتداءات الجنسية على الأطفال.