تحركات شعبية ليبية لمحاكمة النظامين التركي والقطري دوليا

شرعت لجنة قانونية تابعة لمجلس مشايخ ليبيا في جمع توقيعات ووثائق لمقاضاة النظامين التركي والقطري أمام المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب بحق الليبيين.

وأكدت القبائل الليبية في ختام الملقى الذي عقدته قبل يومين على ضرورة القيام برفع قضايا قانونية أمام المحاكم الدولية ضد الدول التي تسببت في تدمير الدولة الليبية وعلى رأسها دولتي قطر وتركيا.

واتفق أكثر من 3 آلاف من نخب واعيان وشيوخ ليبيا، في البيان الختامي للمتلقى، على مواجهة الغزو التركي للبلاد، وهو ما رحب به الجيش الوطني الليبي في بيان أمس.

وصرح الشيخ صالح بن رجب المسماري، رئيس المجلس الأعلى لقبائل المرابطين والأشراف في ليبيا، بأن مجلس مشايخ وأعيان ليبيا الذي تشكل في بترهونة، سيتولى مقاضاة قطر وتركيا في المحاكم الدولية على الجرائم التي ارتكبوها بحق الليبيين.

وأقر الرئيس التركي بالاعتماد على مرتزقة سوريين في ليبيا، وفي تصريح جديد قال رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، إن بلاده تحارب قوات الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر، مشيرا إلى سقوط عدد من القتلى في الجانب التركي هناك.

وفي سياق متصل، طالب عدد من السياسيين والمثقفيين الليبيين في بيان موجه إلى المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والأمين العام للأمم المتحدة، السبت، بطرد تركيا من الدول المتابعة للمفاوضات الليبية بعد اعتراف الرئيس التركي رجب أردوغان بمقتل جنود ومرتزقة تابعين له في ليبيا.