برلماني سويدي يؤكد استخدام تركيا الفسفور الأبيض خلال هجماتها على روج آفا

أرسل البرلماني السويدي ماركوس ويتشيل استبياناً إلى البرلمان يؤكد فيه أن تركيا استخدمت الفسفور الأبيض في شمال وشرق سوريا.

قال ويتشيل إنهم رأوا مشاهد جرائم حرب العام الماضي عندما هاجمت تركيا شمال وشرق سوريا مع العصابات الإرهابية التابعة لها.

وأكد ويتشيل أن مختبراً سويدياً استلم عينة من المقاتل الكردي في سري كانيه، وتقرر أن الشخص أصيب بسبب استخدام الفسفور الأبيض.

وأشار البرلماني إلى تقرير في جريدة باهار، وتم الكشف في التقرير أن الفسفور الأبيض استخدم خلال الهجمات العسكرية التركية وأصيب العديد من المدنيين نتيجة لهذه الهجمات الكيماوية.

وقال ويتشيل إن الدولة التركية وجماعاتها الجهادية المسلحة شنت هجمات بالأسلحة الكيميائية المحظورة دولياً. وذكر ويتشيل أن الإدارة الذاتية في روج آفا تُطالب بتحقيق.

وبدوره حث ويتشيل وزيرة الخارجية آن ليند على بدء الأمم المتحدة بتحقيق دولي حيال هجوم الدولة التركية بالفسفور الأبيض وبذل جهود لمقاضاة جرائم الحرب التي ارتكبتها الدولة التركية.

بعد هجمات الدولة التركية على غرب وشمال سوريا ذهب عباس منصوريان إلى المنطقة وأجرى بعض الأبحاث. وفي إثره سيعقد منصوريان مؤتمر في البرلمان السويدي.

وفي هذا السياق قال النائبان عن حزب العمال الاشتراكيين الديمقراطيين، أندرس أوستبرج وكادير كاسيرغا، إن لديهم تقارير وإن الدولة التركية استخدمت الفسفور الأبيض في هجومها على شمال سوريا.

وأوضح البرلمانيان إن المؤتمر سيعقد في الساعة الواحدة بعد ظهر يوم 19شباط.