يوم المرأة المصرية

يعتبر اليوم هو يوم المرأة المصرية الذى يأتي تخليدا لذكرى استشهاد اول سيدة في المظاهرات التي دعت اليها الزعيمة الوطنية هدى شعراوي ضد الاحتلال البريطاني.

 يعتبر اليوم هو يوم المرأة المصرية الذى يأتي تخليدا لذكرى استشهاد اول سيدة في المظاهرات التي دعت اليها الزعيمة الوطنية هدى شعراوي ضد الاحتلال البريطاني. وقد خرجت مئات السيدات رافعات الاعلام التي تحمل رمز الهلال والصليب تعبيرا عن الوحدة الوطنية في مواجهة الاستعمار وسقط العديد من الشهيدات .

وفى عام 1923 اسست هدى شعراوي الاتحاد النسائي الذى طالب بحق المرأة في الحصول على كل درجات التعليم وحقها في المشاركة السياسية والمجتمعية. وفى عام 1956 منحها الدستور المصري لأول مرة حق الترشح والانتخاب. واستمر نضال المرأة المصرية لسنوات طويلة للحصول على حقوقها حتى حصلت بالفعل على الكثير منها حيث شغلت العديد من الوظائف المهمة في مختلف المجالات كالتعليم والطب والهندسة والاقتصاد والطيران. كما انها شغلت منصب الوزير والسفير واخيرا محافظ .

وقد لعبت المرأة المصرية دورا ملموسا في المشاركة السياسية فقد كان دورها جليا في ثورتي يناير و30 يونيو الانتخابات المختلفة. كما في مجلس النواب الحالي يضم اكبر عدد من النائبات في تاريخ مصر .

وعلى الرغم مما حصلت عليه من حقوق عبر السنوات الماضية ما زلت المرأة تسعى للحصول على مزيد من الفرص للمشاركة في بناء وطنها.