آورا تشافيز: فلنتحد في وجه العنف ضد المرأة

استنكرت لوليتا تشافيز الحرب القذرة التي تشن على كردستان، وقالت:" يجب على الإنسانية المطالبة بالعدالة من أجل كردستان، إذا لم تكن كردستان حرة ، فلن يتحرر أي شعب".

آورا لوليتا تشافيز أيخاقوج هي عضوة في (CPK) Consejo de Pueblos K'iche، وهو تنظيم لحركة المجتمع والشعوب تأسست  عام 2007 ضد الذهنية الذكورية ،الأمبريالية، الاحتلال، الامبريالية الجديدة والرأسمالية بهدف النضال ضد تأثير اتفاقية التجارة الحرة بين أمريكا الوسطى والولايات المتحدة الأمريكية، ولأنها زعيمة عالمية في نضال حماية المصادر الطبيعية، هددت بالموت في بلادها ، وبقيت خمس أعوام في بلاد الباسك.

تحدثت آورا لوليتا تشافيز أيخاقوج وهي من المشاركات في مؤتمر المرأة الدولي الثاني، لوكالة فرات للأنباء (ANF)، وقالت:" نحن حديث آلاف الأعوام، يوجد لدينا رسالة سنوية، وهذه الرسالة هي مايا، لدينا إرث اجتماعي منذ 5 آلاف عام ونحن نتبناه، وهو الإرث الاجتماعي لرسالة مايا، نحن وجود مشترك على هذه الأرض، ونحن متعلقين به، بقدر ما نهتم بأنفسنا في نفس الوقت نهتم بترابنا الأم، لأننا التراب والماء والهواء والنار، هذه علاقة مقدسة، ولهذا السبب فنحن مناهضون للأمبريالية و مناهضون للسلطة الأبوية ومعادون للرأسمالية، نحن نحمي الحياة والتراب بحياتنا".

أشارت آورا تشافيز إلى أن دولة غواتيمالا هي دولة عنصرية، وقالت:" تهجموا علي، قالت الدولة بأنني إرهابية عن طريق تقارير الشرطة والجيش، لست أرهابية، نحن نحمي المنطقة، عندما اقتادوني إلى الأسر كانوا يظنون بأنني سأقف صامتة، لقد اصابوني ستة مرات بأسلحة القنص وخلقوا خوفاً كبيراً ، لكنني نجوت مرة أخرى واستمريت في عملي".

ردت آورا تشافيز على سؤال" ماهو الشيء الذي أعطاكِ القوة؟، قالت:" علاقاتي مع الحركات، ولهذا السبب فانني اختار حركة المرأة الكردية، لأنهم مع تدريب الشعب إلى جانب علم المرأة ، يمنحوننا القوة وبأننا لسنا بمفردنا".

كنا نستطيع البدء بمرحلة مستقلة

صرحت آورا تشافيز إلى أنهم بدأوا بمرحلة مستقلة من أجل تقرير مصيرهم بشكل حر، وقالت:" لفقد خضنا هذا الشيء على أساس المجلس، ويعمل المجلس مع الأطفال، النساء، كبار السن والخ ..، ولهذا السبب فأنا لست بمفردي ، مازال شعبي يحارب، كما أنهم يقاتلون في مناطق أخرى.

نحن نعرف بأننا سنحرر مناطقنا ، ونعاهد بأننا سنتحرر من هذه الشركات الدولية التي تتواجد في مناطقنا، وينهبون طبيعتنا، نحن لسنا لوحدنا، هناك النباتات، الأشجار، الجبال والطبيعة المختلفة التي تتواجد حولنا، كما أن كل شيء في الطبيعة تعطينا الطاقة، ونحن نمنحها الدعم، وأكرر بأننا لن نكون بمفردنا".

يجب إيقاف الشركات في اوروبا

صرحت آورا تشافيز بأنها تتحدث للحركات النسوية، البيئية، والحركات التي ضد تغييرالمناخ والاحتباس الحراري، وتقول:" أن أكثر الشركات التي لها تأثير كبير على تغيير الجو والحرارة هي في أوروبا ، ولكي يهاجموننا يأتون من أوروبا إلى مناطقنا، ولهذا السبب فأننا ندعو من هذه الحركات بان تقوم بفعاليات ضد هذه الشركات ولكي ترحل عن مناطقنا، يوجد في بلادي شركات من اسبانيا ، فرنسا، إيطاليا وألمانيا".  

يجب على الإنسانية المطالبة بالعدالة من أجل كردستان

قالت آورا تشافيز عن الهجمات على كردستان ونضال الشعب والنساء الكرد:" نحن نقول للشعب الكردي والحركات النسائية الكردية بأنكم لستم بمفردكم، نحن نستنكر استخدام الأسلحة الكيماوية على كردستان ، لسنا بحاجة للحرب في أبيا يالا أو في كردستان، نحن نحترم الدفاع الذاتي، تتعلم الإنسانية من هذا الدفاع شيئاً، كما أن حركة المرأة الكردية هي حاضنة لجميع الحركات النسوية، تستطيع الحركة النسوية أن تتعلم من النساء المتواجدات في كردستان وفي ابيا يالا في حماية نفسها.

نحن ننضم إلى الحملة المناهضة لاستخدام الأسلحة الكيماوية والحرب التي بدأت في كردستان ونطالب بالحرية، كما نطالب بالحرية والعدالة من أجل شعب كردستان ، ومن أجل اخواتنا الكرد، الإنسانية مجبرة على المطالبة بالعدالة من اجل الأحداث التي تحدث في كردستان، إذا لم تتحرر كردستان فلن يتحررأي شعب.

إنني اختار الدفاع الذاتي في كردستان

إنني أدرك مدى الظلم، لا استطيع الذهاب إلى بلادي لأن الدولة والجيش يريدون زجي في السجن وتعذيبي، ولهذا السبب أعرف جيداً الاتهام بجريمة ما كيف تكون، ولهذا السبب اختار الدفاع الذاتي والنضال في كردستان ".