تنظيم فعاليات 8 آذار في مقاطعة قامشلو

نظمت فعاليات مختلفة في مقاطعة قامشلو بمناسبة يوم 8 آذار يوم المرأة العالمي.

تستمر الفعاليات التي بدأتها منصة الفعاليات المشتركة للحركات والمنظمات النسائية لشمال وشرق سوريا بمناسبة يوم 8 آذار يوم المرأة العالمي، حيث نظمت الفعالية تحت شعار " نحن المرأة، حياة، حرية  نسير مع ثورة المرأة "، وفي هذا الإطار تم عقد العديد من المحاضرات، مهرجانات ومعارض  في مقاطعة قامشلو. 

نظمت نساء مجلس حزب سوريا المستقبل في قامشلو معرضاً فلكورياً من أجل التعريف بمكونات المنطقة، حيث تم تنظيم المعرض في ساحة مجلس  نساء الحي الغربي في قامشلو. 
أبدت ممثلات مؤسسة المرأة الحرة في شمال وشرق سوريا، الجمعية  الاجتماعية الارمنية، منظمات ومؤسسات المرأة في إقليم الجزيرة اهتماماً كبيراً للمعرض. 

سيستمر المعرض ليومين (5-6 من آذار) عند الساعة 11:00صباحاً وحتى 04:00 بعد الظهر، افتتح المعرض في اليوم الاول في قامشلو، وسيستمر في صباح اليوم التالي في ناحية تل حميس من الساعة 10:00وحتى 03:00بعد الظهر. 

تربسبية 

فيما عقد مؤتمر ستار في الناحية محاضرة للرجال، تم انعقاد المحاضرة في صالة حزب الاتحاد الديمقراطي  PYD وقد شارك فيها العشرات من أعضاء مؤسسات المجتمع المدني. 

لفت في المحاضرة الانتباه إلى اهمية يوم 8 آذار وتأثيرها على نضال المرأة.

وتحدثت عضوة مؤتمر ستار كولة بهدة ونوهت إلى تاريخ نضال المرأة وظواهر القتل والعنف ضد المرأة، كما تم الحديث عن الدور القيادي للمرأة في ثورة روج آفا. 

بعدها تم الاستماع إلى أفكار ومبادئ القائد عبدالله اوجلان  حول دور المرأة، أهميتها في المجتمع، وأهمية حرية المرأة. 

كما نظمت لجنة إدارة المدارس في الناحية في مدرسة الشهيدة جاهيدة مهرجاناً للألبسة الفلكلورية لمكونات ( الكرد، العرب والسريان) في الناحية.

وشارك المئات من اهلي الناحية، اعضاء مؤسسات الإدارة الذاتية والاحزاب السياسية في المهرجان. 

وتحدثت في المهرجان عضوة إدارة مركز التعليم سميحة رمضان اوصمان قائلة:" نبارك يوم 8 آذار علة عموم النساء وأكدت انهن تردن لفت الانتباه عن طريق المهرجان إلى وحدة مكونات المنطقة وإظهار أصالة تراثهن وثقافتهن. 

كركي لكي 

نظم مؤتمر ستار في ناحية كركي لكي محاضرة للتعريف بيوم 8 آذار، تم تنظيم المحاضرة في اتحاد العمال في بلدة رميلان وقد انضم المئات من أعضاء المؤسسات المدنية واعضاء مؤتمر ستار للمحاضرة. 

حيث تم الاستماع في المحاضرة إلى أفكار ومبادئ القائد عبدالله اوجلان حوب اهمية نضال المرأة وتأثيرها على حرية المجتمع. 

وتحدثت في المحاضرة عضوة مؤتمر ستار كوثر محمد عن أهمية " ثورة 8 آذار"، وأشارة عضوة إدراة مؤتمر ستار شمالة حسين ايضاً إلى يظهر يوم 8 آذار نضال المرأة للقضاء على الذهنية الذكورية. 

ديريك 

عقد مؤتمر ستار في ناحية ديريك محاضرة للرجال نوه من خلالها إلى أهمية يوم 8 آذار من أجل المرأة، وقد انعقدت المحاضرة في مركز دجلة للثقافة والفن. 

وايضاً تم الاستماع في المحاضر إلى أفكار ومبادئ القائد عبدالله اوجلان  الخاص بنضال المرأة. 

تل حميس 

وبذات الهدف القيت محاضرة في مبنى مجلس ناحية تل حميس. 

حيث باركت الرئيسة المشتركة لمجلس تل حميس جوزة الحاسود يوم 8 آذار على عموم النساء وأكدت بأن يوم 8 آذار أحدث تغييراً كبيراً في نضال المرأة.