مجلس مؤتمر ستار تندد بقرار السلطات الإيرانية بإعدام ثلاث نساء

أصدر مجلس مؤتمر ستار في شمال وشرق سوريا بياناً بخصوص الانتفاضة في إيران وشرق كردستان ونددت فيه بانتهاكات السلطات الإيرانية التي تمارسها ضد المحتجين، وبالحكم الصادر من قبل السلطات الإيرانية بإعدام ثلاث نساء.

بيان الى الرأي العام

بعد تصاعد وتيرة الانتفاضة الشعبية التي بدأت في شرق كردستان و توسّعت في جميع المدن الإيرانية  بعد مقتل جينا أميني نتيجة التعذيب على أيدي عناصر النظام الإيراني وما يسمى ب"شرطة الأخلاق"، والتي كانت يقظة لعموم الشعب الإيراني وللمرأة خاصةً لكسر قيود العبودية للسلطة الاستبدادية لدولة الفقيه ولترفع صوتها بصرخة الحرية؛ "المرأة، الحياة، الحرية"، "jin , jiyan , azadî ''، بدأ نظام الملالي الإيراني بهجماته الوحشية ضد المتظاهرين لقمع هذه الاحتجاجات الشعبية، مرتكبة مجازر ضد الإنسانية والتي وصلت إلى إصدار حكم الإعدام بحق المتظاهرين الذين تم اعتقالهم في حملات الاعتقالات والتي طالت حتى الأطباء والصحفيين والنساء والأطفال والمسنين  والقصّر دون سن ١٨ عام. لتزيد من تاريخها الأسود المليء بالإعدامات، المعتقلين والمعتقلات الذين ينتظرن تنفيذ حكم الإعدام بحقهم.

مئات الشهداء من الشباب والنساء والأطفال والآلاف من المعتقلين من النساء والشباب زجوا في السجون، منهم من لقى حتفهم تحت التعذيب، ومنهم من لفِقتْ لهم التهم تحت التعذيب و بمسميات مختلفة وبقوانين مختلفة لشرعنة الانتهاكات التي يقوم بها.

جرائم النظام الإيراني من القمع والتنكيل وحكم الإعدام ترتقي اليوم إلى جرائم حرب ومجازر وإبادة جماعية ضد الانتفاضة الشعبية السلمية وانتهاك صارخ لجميع الأعراف والمواثيق الدولية وحرية الرأي والتعبير وحقوق الإنسان والانسانية وهي تجريد الإنسان من إنسانيته.

حكم الاعدام على ٣٠ شخصاً من بينهم ٣ نساء (مهسا محمدي، فهيما كريمي، فرزانا قرهوسلو) النظام الإيراني يتجه نحو ارتكاب المزيد من المجازر بحق الشعب الإيراني وخاصة بحق المرأة بتنفيذها حكم الإعدام بحق النساء وخاصة الطبيبات والأطباء الذين يعالجون جرحى الاحتجاجات وهي جرائم ضد الإنسانية والواجب الإنساني الذي يتطلب منهم.

إننا في مجلس مؤتمر ستار ندين ونستنكر بشدة هذه الانتهاكات القمعية ضد الشعب الإيراني المنتفض من أجل حريته وحقوقه المشروعة ونؤكد على دعمنا للانتفاضة الشعبية التي قادتها المرأة في شرق كردستان خاصة وإيران عامة ورفعت شعار "المرأة، الحياة، الحرية"،Jin , Jiyan  ,Azadî'  ”، وندعو الشعب الإيراني عامة والمرأة خاصة لتصعيد نضالها والاستمرار في مطالبهم المشروعة من الحرية والكرامة، كما ندعو المجتمع الدولي والمنظمات الدولية ومنظمات حقوق الإنسان ومنظمات مناهضة التعذيب بالقيام بواجباتهم ومسؤولياتهم التي تتطلب منهم تجاه ما يحدث في إيران من انتهاكات بحق الإنسانية وندعو مجلس الأمن  بالتدخل ومحاسبة النظام الإيراني على ما ترتكبه من المجازر التي تندى لها جبين البشرية.

مجلس مؤتمر ستار شمال شرق سوريا

23\12\2022