تعليق صورة جينا اميني على أسوار آمد

علقت النساء لافتة عليها صورة، جينا اميني، على أسوار آمد، ووجهن التحية للنساء اللواتي يقاومن في شرق كردستان وإيران.

وأدلت عضوات مجلس المرأة في حزب الشعوب الديمقراطي (HDP) في آمد، وحركة المرأة الحرة (TJA)، ببيان، في "باب ماردين" بناحية سور في آمد، لدعم الانتفاضة النسائية التي بدأت بعد مقتل جينا أميني، في إيران، وعلقوا صورة جينا أميني على أسوار آمد.

وانضم الى البيان كل من المتحدثة باسم مجلس المرأة في حزب الشعوب الديمقراطي، عائشة أجار باشاران، ونائبة رئيسة مجموعة حزب الشعوب الديمقراطي، ميرال دانيش بشتاش، والمتحدثة باسم مجلس شبيبة حزب الشعوب الديمقراطي، ديرسم داغ، وفلك ناس أوجا، ورمزية توسون، وديلان ديرايت تاشدمير، والرئيسة المشتركة للحزب الاشتراكي للمضطهدين (ESP)، بيجان تاشكيران، والعديد من الأشخاص. حملت النساء خلال البيان، لافتة كبيرة عليها صورة لجينا أميني، كتب عليها باللغة الكردية "نحيي انتفاضة المرأة ـ المرأة حياة حرة".

وأبلغت الشرطة النساء قبل البيان، أن تعليق اللافتة على الأسوار، سيلحق الضرر بالنسيج التاريخي للأسوار. ورد اعضاء الشعوب الديمقراطي عليهم بالإشارة الى اللافتة التي علقها الوكلاء على "برج البنات".

كما صرحت المتحدثة باسم مجلس المرأة في حزب الشعوب الديمقراطي، عائشة أجار باشاران، في الفعالية، أن النساء يتعرضن للقتل على يد نفس السلطات، وقالت: "منذ اليوم الذي قُتلت فيه جينا، وحتى الآن، تُقام إجراءات كبيرة من أجل حرية المرأة في روجهلات وإيران. ويحاول الناس الذين يجب أن يحاسبوا، قمع غضب النساء واعتراضاتهن ومطالبهن بالقوة. لعدة أيام حتى الآن، خرج الرجال والنساء إلى الشوارع في إيران ضد مفهوم حماية الأشخاص. يتم قتل هؤلاء الناس الذين يتصرفون بشكل ديمقراطي، حيث يتعرضون للقتل والإصابة والهجوم. ولكن النساء يرفعن من سوية اعتراضهن. نحيي من هنا من آمد، اهلنا في شرق كردستان وسنرفع أصواتنا، ضد هذه الحكومة في الشوارع والساحات، وسنقول اننا نقف الى جانب مقاومتهم. ونحن النساء نقول مرة أخرى، إننا لن نتوقف عن مقاومة هذا المفهوم الذي يحاول خنقنا وفرض العبودية ".

وبعد البيان، صعدت النساء الى الأسوار، حاملين لافتة عليها صورة لجينا أمين، حاملين معهم لافتة كتب عليها "تحية لجميع المقاومات في شرق كردستان"

وانتهت الفعالية بالتصفيق والهتافات.