روكن: المرأة قيادية في الحداثة الديمقراطية

عضوة منسقية حزب حرية المرأة الكردستانية PAJK زيرين روكن أفادت بأنه في الاجتماع العام الثامن لجمعيات المرأة الكردستانيةKJK اتخذت قرارات مهمة وجديدة حول دور المرأة في بناء الأمة الديمقراطية.

الاجتماع العام الثامن لجمعيات المرأة الكردستانية KJK انعقد بتاريخ 2-6 أيلول من عام 2017 في مناطق الدفاع المشروع (ميديا). تحدثت إحدى المشاركات وهي عضوة منسقية حزب حرية المرأة الكردستانية PAJK زيرين روكن عن النقاشات حول الاجتماع العام والقرارات التي اتخذت إلى وكالة أنباء الفرات  ANF.

 

أكدت زيرين روكن أن المرأة تنظم نفسها منذ مدة طويلة حول النظام الكونفدرالي الديمقراطي وذكرت بعض العناوين التي نوقشت في الاجتماع العام بالشكل التالي:

*المستوى الذي وصل إليه كونفدرالية المرأة والمستوى الذي وصلنا إليه من حيث المرأة والشعوب.

*مشاكلنا التنظيمية والاجتماعية ومشاكل الذهنية.

*موضوع صحة وأمن وحرية القائد.

*مهمة قيادة وظائف الثورة للمرأة في PAJK و PKK.

اتخذت قرارات مهمة

عضوة منسقية PAJK زيرين روكن ذكرت بأن المواضيع السابقة نوقشت واتخذت قرارات مهمة. أشارت روكن إلى أن حرية قائد الشعب الكردي هو أحد الأهداف المهمة التي وضعوها أمامهم وقالت:" أحد أهم الأسس لنظام الحداثة الديمقراطية الذي نحاول بناءه مقابل الحداثة الرأسمالية هي التربية. سنبني نظام الكونفدرالية الديمقراطية عن طريق التربية. من أجل هذا يجب أن تكون الأكاديميات السياسية ساحة اساسية للنضال. اتخذ القرار بالكفاح من أجل جميع شرائح المجتمع. هناك أعمال سننفذها من مجال البيئة حتى الاقتصاد ومن التربية إلى الصحة."

أوضحت زيرين روكن أنهم من أجل تحقيق الثورة الاجتماعية فإنهم يولون الاهتمام للجهود التربوية التي تقوم بتحول ثقافي وأشارت إلى أنهم وعدوا أكثر في هذا الاجتماع العام وعبروا عن ثباتهم في مهمتهم بقيادة المرأة لجهود البناء.

مهمة المرأة في PKK و PAJK

أكدت روكن أن مهمة قيادة المرأة في PAJK و PKK في وظائف الثورة ودورها في تنظيم الشعوب والمرأة بإرادتها نوقشت بإسهاب وقالت: " الجهود الاجتماعية التي نقوم بها من أجل المرأة يجب أن تكون ملموسة واستراتيجية. قيم نظام التربية وجهود شعبنا في الاجتماع العام بإسهاب أكثر. وأيد عن طريق الحملة الكبرى من الناحية الاستراتيجية."

الديمقراطية الجديدة ليس عملاً سهلاً

أكدت زيرين روكن أن قيادة المرأة لبناء الأمة الديمقراطية هام جداً وقالت:" لأن المرأة تبني تنشئتها الاجتماعية الجديدة. وهي تخلق حريتها عن طريق بناء تنشئتها الاجتماعية. وعندما يخلقون حريتهم فإنهم يقدمون نظاماً ونموذجاً جديداً للشعب والمرأة والشباب وكل شخص أيد فلسفة آبو لكي يستطيعوا تنظيم أنفسهم من خلالها. نحن على علم بأن هذا المفهوم الديمقراطي الجديد ليس عملاً هيناً. من اجل تطور الثقافة والذهنية الديمقراطية يجب أن نكافح أكثر. لهذا السبب فإن الكونفدرالية الديمقراطية مهمة. الدور الأكاديمي والتربوي هام وأساسي. مقاربتنا الأساسية هي زيادة الجهود من أجل تنوير وتربية المجتمع. المرأة ومن أجل أن تستطيع خلال الحياة فتح الطريق أمام تحولات ملموسة من المهم أن يكون لها موقع في الكونفدرالية الديمقراطية."

لم نتعود على الأسر ولن نتعود

أوضحت روكن أنهم لن يقبلوا أبداً بالعزلة على أوجلان وذكرت أن بناء الأمة الديمقراطية سيكسر هذه العزلة ويحرر قائد الشعب الكردي.

صرحت روكن بأنهم أشاروا في الاجتماع العام أنه بدون حرية أوجلان فإن البناء لن يكتمل وقالت:" مستوانا في الثبات على البناء سيؤدي إلى تحرير القائد آبو في الوقت عينه. لذلك فإن بناء الأمة الديمقراطية والكونفدرالية الديمقراطية سيحقق حرية القائد آبو. لم نقبل أسر القائد آبو أبداً ولن نقبل به. لم نتعود عليه ولن نتعود. سوف نتحرك على أساس شعار "سنكسر العزلة ونهزم الفاشية" حيث اتخذ قرار هام في الاجتماع العام بهذا الخصوص."