رابطة المرأة بعفرين تقييم أعمالها السنوية

نظم مؤتمر ستار في مقاطعة عفرين بإقليم عفرين الإجتماع الأول لرابطة المرأة لتقرير الأعمال السنوية، وأكد في الإجتماع أهمية تنظيم تدريبات للمرأة لزيادة توعيتها وتثقيفها في المجتمع.

نظم  مؤتمر ستار في مقاطعة عفرين الإجتماع الأول لرابطة المرأة للتوعية والتدريب في مقاطعة عفرين، بهدف تقييم أعمال رابطة المرأة في مركز المقاطعة ونواحيها، إضافة الى تشكيل مجلس العدالة الإجتماعية للمرأة، وذلك في مبنى مؤتمر ستار بمركز المقاطعة.

وحضر الإجتماع الرئيسة المشتركة لحركة المجتمع الديمقراطي داليا حنان، الرئاسة المشتركة للجان الصلح، عضوات مؤتمر ستار، والعشرات من عضوات رابطة المرأة في مركز المقاطعة ونواحيها.

بدأ الإجتماع بالوقوف دقيقة صمت، تلاها تم تشكيل الذي تألف من ثلاث عضوات، ثم أشارت الإدارية في مؤسسات العدالة الإجتماعية تكوشين أحمد إلى الهدف من الإجتماع  معالجة الصعوبات التي مرت على رابطة المرأة في عملها.

وكما أكدت تكوشين خلال حديثها على ضرورة الوصول الى كل إمرأة وتثقيفها وتنظيم ذاتها وكيفية لعب مؤسسات المرأة دورها في ذلك، وكما تطرقت إلى الدور الكبير الذي تلعبه المرأة في كافة المجالات منذ إندلاع ثورة روج آفا وإلى الوقت الحالي وفي كافة المجالات السياسية والإقتصادية والعسكرية والثقافية.

وتلاها ألقت الإدارية في منسقية مؤتمر ستار زلال خبات كلمة عبرت من خلالها عن تأملها بتفادي العرقلات التي مرت  بها  رابطة المرأة خلال أعمالها في الأوقات القادمة والتعامل معها بشكل منظم للوصول إلى نتيجة وبرنامج تصب في مصلحة المرأة في المجتمع.

وكما نوهت زلال إلى نضال المرأة ومكافحتها لمواجهة الذهنية السلطوية التي أدت إلى إقصاء دور المرأة في الكثير من المجالات وقالت" أن المرأة الحرة في روج آفا إستطاعت أن تكسر القيود التي أسرها بها المجتمع وأثبتت ذاتها عبر التاريخ، وأن الإجتماع يجب أن يكون وسيلة لتفادي العرقلات التي قد تتعرض لها أثناء مسيرتها الإجتماعية والعملية".

ثم قرأت زلال خبات توجيهات قائد الشعب الكردي والتي دارت حول أهمية دور المرأة في المجتمع.

وفتح باب النقاش أمام الحضور لتقييم الأعمال السنوية التي قامت بها رابطة المرأة في مركز المدينة ونواحيها، مع الإشارة إلى الصعوبات التي مرت معهم أثناء حل المشاكل الخاصة المرأة.

وخلال الإجتماع ذكرت كل رابطة طبيعة عملها خلال العام مع الصعوبات التي مرت معها ، وكما تمحورت النقاشات حول كيفية مواجهة الحد من مشكلة الزواج المبكر والنتائج المرافقة لها، وانه يتطلب توعية الأهالي وإلقاء تدريبات حول ذلك.

وكما تم إقتراح تقديم كل مركز لرابطة المرأة في المقاطعة تقريراً شهريا لأعمالها يتضمن كافة التفاصيل المتعلقة بأعمال الرابطة، إلى جانب ضرورة مؤتمر ستار بزيارات لمراكز رابطة المرأة بين الحين والآخر للبقاء على إطلاع وتواصل بها.

وكما اُقترح الحضور أن يكون قانون المرأة هو قانون الأسرة أيضا أي يشمل كافة أعضاء الأسرة.

وقرأت الرئيسة المشتركة لمجلس العدالة الإجتماعية آفين حاج حمو النظام الداخلي لرابطة المرأة، والذي تمحور حول تعريف دار المرأة انها مؤسسة إجتماعية تعمل من أجل التوعية وحل مشاكل المرأة والعائلة من كافة النواحي الإجتماعية والحقوقية.

وكيفية الإنتساب إلى رابطة المرأة وشروطها مثال أن تكون عضوة في الكومين الموجود بمكان تواجدها، وكما دار شمل النظام الداخلي الهيكلية التنظيمية للرابطة، مهام المجلس الإدراي مثل التنسيق مع المراكز الأخرى الخاصة بالمرأة وإعداد برامج التدريب والتوعية.

وتعريف لجان المرأة ولجنة الإعلام ومهامها، مبادئ الإنضباطية والهيكلية التنظيمية لدور المرأة في المنطقة.

وفتح باب النقاش عن محتوى النظام حيث تم التوضيح أن أي عضوة تنتمي إلى الرابطة لا يجوز أن ترتبط بمركز آخر، وإضافة  إلى إقامة تدريب للرجل إلى جانب تدريبات المرأة التوعوية والتثقيفية.

وأختتم الإجتماع بإنتخاب ثلاث عضوات لمجلس العدالة الإجتماعية الخاص بالمرأة.