قانون المرأة سيضمن مجتمع حر وديمقراطي

ألقت رئيسة هيئة المرأة في مقاطعة عفرين فاطمة لكتو، محاضرتين لأهالي الأحياء الشرقية وحي الشيخ مقصود بمدينة حلب، لتعريفهم بقانون المرأة في المقاطعات الثلاث في روج آفا، وأكدت بأن بتطبيق قانون المرأة سيضمن مجتمعاً حرا وديمقراطيا.

ألقت رئيسة هيئة المرأة في مقاطعة عفرين فاطمة لكتو، محاضرتين لأهالي الأحياء الشرقية وحي الشيخ مقصود بمدينة حلب، لتعريفهم بقانون المرأة في المقاطعات الثلاث في روج آفا، وأكدت بأن بتطبيق قانون المرأة سيضمن مجتمعاً حرا وديمقراطيا.

ونظمت هيئة المرأة بمقاطعة عفرين بالتنسيق مع مؤتمر ستار بمدينة حلب في كل من الأحياء الشرقية وحي الشيخ مقصود محاضرتين منفصلتين للتعريف بقوانين المرأة المشّرعة في مقاطعات روج آفا، وذلك بحضور العشرات من أعضاء المؤسسات المدنية والمجالس والأهالي نساءً ورجالاً.

ونظمت المحاضرة الأولى في إحدى قاعات الاجتماعات المتواجدة بحي الهلك التحتاني ، والمحاضرة الثانية نظمت في قاعة الاجتماعات المتواجدة بالقسم الغربي من حي الشيخ مقصود.

بدأت المحاضرتان بالوقوف دقيقة صمت، ومن ثم ألقيت باللغتين الكردية والعربية من قبل كل من رئيسة هيئة المرأة بمقاطعة عفرين فاطمة لكتو، والإدارية في مؤتمر ستار بمقاطعة عفرين عائشة خزنة.

في البداية، نوهت رئيسة هيئة المرأة بمقاطعة عفرين فاطمة لكتو، حول المقاومة التي أبدتها المرأة في مدينة حلب على وجه الخصوص الأحياء الشرقية منها وحي الشيخ مقصود، وقالت: “عانت المرأة خلال أعوام الحرب من الظلم والقهر وشتى أساليب العذاب، فظلمت وسّلبت حقوقها ولكنها لم تضعف بل قاومت وكان لها الدور الأساسي المقاومة واستطاعت أن تثبت نفسها في كل ميادين الحياة”.

وأشارت فاطمة، في كلا المحاضرتين “أن للمرأة حق في ممارسة النشاطات المختلفة إن كانت سياسية أو عسكرية ولها حقوق أساسية يجب أن تتمتع بها لضمان حرية المجتمع والمساواة بينها وبين الرجل في جميع الحقوق والواجبات وذلك للوصول إلى مجتمع حر ديمقراطي خالي من الذهنية السلطوية”.

وثم استهلت الإدارية في مؤتمر ستار بمقاطعة عفرين عائشة خزنة، بقراءة بنود قانون المرأة وشرحها للحضور، وركزت على أبرز ما تداولته القوانين منها “منع تعدد الزوجات، ضرورة التساوي بين الرجل والمرأة، حق المشاركة لها في جميع مجالات الحياة، حقها في الترشيح والترشح للمناصب ومناهضة زواج القاصرات”.

وبعد الانتهاء من بنود قوانين المرأة دارت تساؤلات ونقاشات بين الحضور والمحاضرات، وكانت من أبرز النقاشات التي تم تداولها خلال المحاضرتين موضوع منع تعدد الزوجات تخالفاً مع الدين الإسلامي والخيانة الزوجية وموضوع الطلاق وموضوع المهر والعقوبات التي ستطال من يخلف هذه القوانين.

ورداً على التساؤلات التي تم طرحها من قبل الحضور أشارت رئيسة هيئة المرأة بعفرين فاطمة لكتو، عن هذه المواضيع وبشأن القوانين التي تخص المرأة وبالأخص قانون منع تعدد الزوجات وأن هذا القانون هو من حق المرأة وهو قانون مدني لا يعارض أي شريعة سماوية بل هو لكل الأديان والهدف منه حماية حقوق المرأة وعدم جعلها وسيلة للمتعة فقط.

وفيما يتعلق بالمهر أكدت فاطمة لكتو، أن المرأة ليست بسلعة تباع وتشترى ويجب التفكير بحل جذري بهذه المسألة وأن يكون المجتمع واعي تجاهها، ويعملوا قدر الإمكان على إلغاء مسألة المهر لكي لاينقصوا من قيمة المرأة.

وانتهت المحاضرتان بترديد الشعارات التي تحيي مقاومة المرأة وتنادي بحريتها.