انطلاق أعمال منتدى الحماية والمرأة للقوى النسائية على مستوى الشرق الأوسط

انطلقت قبل قليل فعاليات منتدى الحماية والمرأة الأول للقوى النسائية على مستوى الشرق الأوسط بحضور 160 ممثلة عن 166 قوة عسكرية نسائية على مستوى الشرق الأوسط.

 

انطلقت قبل قليل فعاليات منتدى الحماية والمرأة الأول للقوى النسائية على مستوى الشرق الأوسط بحضور 160 ممثلة عن 166 قوة عسكرية نسائية على مستوى الشرق الأوسط.

وانطلقت فعاليات المنتدى الحماية والمرأة للقوى النسائية على مستوى الشرق الأوسط في مدينة كوباني تحت شعار “القوة الذاتية للمرأة حصانة لمجتمع حر”.

ومن أبرز القوى المشاركة في المنتدى “قوات حماية المجتمع- المرأة HPC-JIN، قوات اسايش المرأة، قوات سوريا الديمقراطية، الحزب الشيوعي التركي-الماركسي(TKP/M)، قوة حرية المرأة   KADIN ÖZGÜRLÜK GÜCÜ، الحزب الشيوعي الماركسي اللينيني MLKP، قوات حماية نساء بيث النهرين، (الحزب الشيوعي التركي/تنظيم المرأة الشيوعية  MLKP/KKÖ، وحدات مكافحة الإرهاب، وحدات مقاومة شنكال، وحدات حماية المدنيين- المرأة YPS-JIN، وحدات المرأة الحرة-ستار (YJA-STAR)،  HPJقوات حماية المرأة، جبهة حماية المرأة الشهباء ومجلس منبج العسكري.

وزينت قاعة المنتدى بإعلام القوات المشاركة فيها، صور المناضلات “ساكينة جانسيز وشيلان كوباني” إلى جانب العشرات من المقاتلات اللواتي استشهدن من أجل حرية المرأة.

وشاركت في المنتدى عدد من ضيفات الشرف من أبرزهن عضوة الهيئة التنفيذية للمجلس التأسيسي للنظام الاتحادي في شمال سوريا فوزا يوسف، الرئيسة المشتركة لمجلس حركة المجتمع الديمقراطي في مقاطعة كوباني عائشة افندي، الرئيسة المشتركة لمجلس سوريا الديمقراطية إلهام أحمد، نائبة رئيس المجلس التنفيذي في مقاطعة كوباني بيريفان حسن، الرئيسة المشتركة للمجلس التشريعي في مقاطعة كوباني فائزة عبدي، الناطقة باسم مؤتمر ستار أفين سويد إضافة إلى ممثلات من مؤسسات الإدارة الذاتية الديمقراطية.

وعلقت في قاعة المنتدى شعارات عدة إلى جانب الشعار الرئيسي للمنتدى الذي كتب بثلاث لغات هي الكردية، العربية والسريانية، منها “المرأة تكافح تصبح حرة، وعندما تصبح حرة تبدو جميلة، وعندما تبدو جميلة تحب. مجتمع المرأة الحرة، هو المجتمع الأخلاقي والسياسي على نطاق المعرفة والحماية والحامية”.

وقبل انطلاق أعمال المنتدى أفصحت الناطقة باسم وحدات حماية المرأة نسرين عبدالله عن برنامج المنتدى والذي هو على الشكل التالي:

تعريف كل منظمة عن ذاتها بشكل مختصر، ومن ثم عرض فيلم وثائقي حول التنظيمات العسكرية النسائية.

ومن ثم ستتواصل أعمال المنتدى على شكل 5 جلسات، الجلسة الأولى تنطلق بندوة حول تأثيرات الحرب القائمة في منطقة شرق الأوسط على النساء والأطفال (المستجدات السياسية والعسكرية في الوقت الراهن).

الجلسة الثانية عن أهمية الحماية الجوهرية للمرأة تجاه النظام الدولتي والذهنية الذكورية.

وفي اليوم الثاني الذي ستمتد عليه نقاشات المنتدى ستقام الجلسة الثالثة ويناقش فيها وضع المرأة ودورها في ترسيخ نهج الدفاع المشروع.

ومن ثم الجلسة الرابعة والتي ستتناول تعريفاً عن التنظيمات العسكرية النسائية، والخامسة عن ضرورة بناء تنظيم نسائي وطني مشترك للحماية والدفاع.

ومن ثم ستكون هنالك نقاشات بين الحضور وتنتهي أعمال الندوة بإدلاء بيان ختامي وكلمة الختام.

وانطلقت أعمال المنتدى بالوقوف دقيقة صمت، ثم افتتحت القيادية في وحدات حماية المرأة سوزدار ديرك المنتدى بكلمة هنأت فيها انعقاد المنتدى، وأشارت إلى أهميته من ناحية تنظيم قوات المرأة والنقاش حول تطوير قدراتها.

وتتواصل فعاليات المنتدى بإلقاء الكلمات.