إنعقاد أول إجتماع للرئيسات المشتركات للكومينات في إقليم عفرين

عقدت الهيئة التنفيذية للفدرالية الديمقراطية لشمال سوريا في مقاطعة عفرين بإقليم عفرين وبالتنسيق مع مؤتمر ستار مع الرئيسات المشتركات اللواتي فزن بالإنتخابات ,لتقيم أوضاعهن ومناقشة كيفية لعب دورهن في الرئاسة المشتركة.

تحت شعار "الكومين هو أساس حقيقة المرأة الحرة" وبعد  إعلان المفوضية العليا المستقلة للإنتخابات أسماء الفائزين للرئاسة  المشتركة لكومينات مقاطعة عفرين بإقليم عفرين عقدت الهيئة التنفيذية لفدرالية الديمقراطية لشمال سوريا في مقاطعة عفرين وبالتنسيق مع مؤتمر ستار إجتماعاً مع الرئيسات المشتركات في كومينات وذلك للنقاش حول الأعمال والمخططات المستقبلية التي تهم المرأة ,بحضور ممثلين عن مؤتمر ستار و حركة المجتمع الديمقراطي والعشرات  من الرئيسات المشتركات للكومينات.

وزينت الصالة بصور المناضلات اللواتي ناضلن من أجل تحقيق حريتهن وحرية المرأة، وصور قائد الشعب الكردي عبد الله أوجلان. وبدأ الإجتماع بالوقوف دقيقة صمت ومن ثم تم إلقاء كلمات من قبل المنسقية العامة لمؤتمر ستار زلال خبات ،و الإدارية في حركة المجتمع الديمقراطي فيدان حسين.

 وأشارت الكلمات إلى الدور الريادي للمرأة  داخل المجتمع والعائلة ,وأكدن أن المرأة هي التي تبذل المجهود الأكبر في الوقت الحالي لذا من الضروري أن تلعب المرأة دورها الريادي في قريتها وحيها وعائلتها ,وإن أهمية إنتخاب الرئيسات المشتركات للكومينات الخاصة بالمرأة يأتي من قيادة المرأة لكافة الفعاليات في روج آفا على الصعيد السياسي، العسكري والإجتماعي.

ونوهتا من خلال حديثهن إن الرئسيات المشتركات للكومينات هو سعي لإستعادة تاريخ المرأة في إدارة الحياة الإجتماعية , فعلى المرأة أن تحملن على عاتقهن مسؤولية تنظيم المجتمع وإدارته.

وأضافتا يجب علينا نحن كنساء في مقاطعة عفرين بجميع المكونات أن نكون معاً يداً بيد كي نكون على قدر المسؤولية الملقاة على عاتقنا تجاه مجتمعنا.

 وكما وأكدن من خلال حديثهن على دور الكومينات وتنظيم المجتمع لنفسه لقدرته على مواكبة الأحداث والتطورات, وحماية المجتمع من كافة أنواع الهجمات، وأشارا إلى إن نظام الرئيسات المشتركات للكومينات تعد جوهر تنظيم المجتمع وحجر الأساس في بنائه، وإن تفعيل دور الكومينات عامة والمرأة خاصة ووضعها في خدمة المجتمع تعتبر ثورة أخرى نحو تحقيق مجتمع حر، أخلاقي، سياسي، متكاتف قادر على مواجهة كافة التحديات.

وتطرقن في حديثهن  أن الرئيسات المشتركات للكومينات تلعب دورها في بناء المجتمع والعمل على تنظيمه من كافة النواحي، وخلق المساواة بين جميع المكونات التي تعيش في المنطقة، وتبرز فيها دور المرأة الريادي في تنظيم وإدارة المجتمع، لذا على النساء العمل أكثر لتفعيل كوميناتهن وتطوير أنفسهن والمجتمع من خلاله.

وأشارتا" إلى أنه على  الرئيسات لكومينات الخاصة بالمرأة، والكومينات العامة الإنضمام إلى التدريبات، وتوعية أنفسهن فكرياً، أيديولوجياً وعسكرياً لمواجهة الظروف التي تمر بها المنطقة والقدرة على تحدي الصعوبات والمشاكل، بالإضافة إلى تنظيم مهامهن بشكل مناسب بين بعضهن.

وفي نهاية الإجتماع تم النقاش على كيفية العمل في الكومينات والنقاط والمشاكل التي يجب تجاوزها لتجربة أكثر نجاحاً في عمل الكومينات.

ومن ثم تم الإحتفال وذلك بتقديم عروض غنائيم من قبل فرقة الغناء نساء روج آفا التابعة لمركز الثقافة والفن في منطقة جنديرس ،وفرقة دبكة فلكلورية من التراث العفرين،

وأختتم الإجتماع بترديد الشعارات" لاحياة بدون القائد آبو" .