مؤتمر ستار يستمر بعقد اجتماعات للتعريف بقانون المرأة في حلب

عقد مؤتمر ستار في مقاطعة عفرين بالتنسيق مع مؤتمر ستار في مدينة حلب اجتماعاً لأهالي حي الشيخ مقصود بمختلف المكونات، وذلك للتعريف بقوانين المرأة والسعي لتطبيقها في مدينة حلب.

عقد مؤتمر ستار في مقاطعة عفرين بالتنسيق مع مؤتمر ستار في مدينة حلب اجتماعاً لأهالي حي الشيخ مقصود بمختلف المكونات، وذلك للتعريف بقوانين المرأة والسعي لتطبيقها في مدينة حلب.

ويستمر مؤتمر ستار بعقد الاجتماعات والمحاضرات في مدينة حلب للتعريف بقوانين المرأة بهدف الوصول لمجتمع حر ديمقراطي متساوي يحفظ حقوق المرأة.

وعقد مؤتمر ستار في مقاطعة عفرين في هذا السياق وبالتنسيق مع مؤتمر ستار في حلب اجتماعاً لمكونات حي الشيخ مقصود حضره العشرات من أهالي الحي رجالاً ونساءً، وذلك في مدرسة ياسين ياسين المتواجدة في القسم الغربي من الحي، بعد ما عقد يوم أمس محاضرتين منفصلتين لأهالي الأحياء الشرقية وحي الشيخ مقصود.

بدأ الاجتماع بالوقوف دقيقة صمت، ثم تحدثت الإدارية في لجنة العلاقات الدبلوماسية للمرأة في مقاطعة عفرين فاطمة لكتو عن مقاومة المرأة.

وحيت فاطمة لكتو في بداية حديثها مقاومة أهالي حي الشيخ مقصود وصمودهم وفي المقدمة أهالي الشهداء.

وأشارت فاطمة لكتو، أن المرأة في حي الشيخ مقصود وقفت وقفة صامدة، وكان لها دور في مختلف المجالات من السياسية والعسكرية، فكانت الأم والأخت والزوجة وأدت دورها وكل ما هو مطلوب منها دون أن تستسلم للظروف الصعبة المحيطة بها، وكانت لها بصمتها الخاصة في المقاومة والتاريخ.

ومن ثم قرأت فاطمة، القوانين التي تخص المرأة وشرحتها للأهالي والتي ركزت على أهمها مناهضة زواج القاصرات ومنح حقوق المرأة بأكملها والتساوي بينها وبين الرجل في كل مجالات الحياة.

وبعد ذلك فتح باب النقاش من قبل الأهالي والسؤال الذي كان متكرراً وتم التركيز عليه، لماذا لا يتمكن الأب والأم المسنين البقاء في منزل ابنتهم علماً أنهم يبقون في منزل ابنهم؟.

وردت فاطمة لكتو، على هذا السؤال وشرحته للأهالي مشيرة أن هذا الشيء ليس ممنوعاً، وليس هناك قانون يخصه، ولكن هناك عادات وتقاليد من العصور القديمة متداولة بين المجتمع بحجة أن بيت الشابة للغريب، ولهذا السبب مضى المجتمع على هذه العادات ولكن يحق لأهل الشابة البقاء عندها لأن من حقها رعاية عائلتها بعد زواجها.

وانتهى الاجتماع بترديد الشعارات التي تنادي بحرية المرأة.