مستشار لبايدن: تركيا مصدر إزعاج كبير للناتو ويجب وقف عدوانها تجاه اليونان وقبرص

حث السفير الأمريكي السابق في أثينا أنقرة على وقف عدوانها ضد اليونان وقبرص وسوريا وليبيا وقره باغ، ووصف تحركات تركيا في هذه البلدان بـ "المثيرة للقلق".

وقال السفير الأمريكي السابق لدى اليونان نيكولاس بيرنز أمام القمة الاقتصادية اليونانية السنوية الحادية والثلاثين عبر الإنترنت لغرفة التجارة الأمريكية اليونانية يوم الأربعاء إن رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان ذهب بعيدًا في تحديه لسيادة اليونان ومياهها الإقليمية.
قال بيرنز، أحد مستشاري الحملة الانتخابية للرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن ، إن الأمر متروك لتركيا للتراجع وإنهاء هذه "الإجراءات العدوانية للغاية" ضد اليونان وقبرص والعودة إلى الحوار، وفقًا لصحيفة كاثمريني اليونانية.
وتابع: "لقد أصبحت تركيا مصدر إزعاج كبير لحلف شمال الأطلسي والدول الأوروبية" ، مشيرًا إلى أنشطة تركيا في بحر إيجه وشرق المتوسط ، وتدخلها في سوريا وليبيا وناغورنو كاراباخ، فضلاً عن شراء أنظمة الصواريخ إس -400.
وأشار بيرنز أيضًا إلى الموقف الاستبدادي لتركيا في القضايا الداخلية ، قائلاً إنه يمثل مشكلة بالنسبة لتحالف ديمقراطي مثل الناتو ، وهو أمر يحتاج إلى معالجة من قبل كل من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.
نيكولاس بيرنز هو أستاذ في جامعة هارفارد، ووكيل وزارة الخارجية الأمريكية للشؤون السياسية بين عامي 2005 و 2008، وعمل مستشارا في حملة بايدن.