عمليات تعذيب في سجون النساء في خاربت و تارسوس

ممارسات القمع و التعذيب التي تنتهجها حكومة حزب العدالة و التنمية ضد المعتقلين السياسيين تزداد مع إعلان حالة الطوارئ .

جنود وحراس سجن خاربت وتارسوس يقدمون على تعذيب النساء المعتقلات .

آثار التعذيب على أجسادهم

أقارب احد السجناء والذي توجه من مدينة آمد إلى  خاربت أوضح أن 21 مرأة في مهجع /س21/ سجن الرمز ت في خاربت تعرضن للتعذيب و الإهانة اللفظية من قبل الحراس و الجنود في السجن . كما أضاف أن بعضهن تعرضن للرمي من فوق الأدراج و آثار الكدمات و التعذيب ظاهرة على أجسادهن .

بعد الشكوى التي قدموها ضد الحراس : وبحسب أقوال الحراس الذين دافعوا عن انفسهم و كذبوا الشكوى قالوا : أنهن قاموا بقرص انفسهن حتى تظهر هذه العلامات على أجسادهن .

الجنود قاموا بإهانتهم بعبارات فاحشة وقاموا بتعذيبهم

عزيزة ياك أوغلو والتي تم ترحيلها من سجن الرمز س في تارسوس إلى  السجن رمز ت , تحدث في رسالة لها عن ما تعرضت له في السجن حيث أوضحت أنها تعرضت للتهديد من قبل الجنود اذا ما تحدثت عن عمليات التعذيب في السجن .

ياك أوغلو أوضحت أنها و أثناء عملية نقلها تعرضت للإهانة و تعرضت للشتم بألفاظ فاحشة و جنسية من قبل الجنود ومن ثم قاموا بتهديدها بالقتل اذا ما تكلمت عن ما تعرضت له .

ياك أوغلو وعن التعذيب الذي تعرضن له في السجن تقول :

اعتدوا علي بالضرب و ركلوا صدري , من ثم أسقطوني أرضاً وقاموا بركلي , قاموا بضرب بعض المعتقلات و رفعهم عن الأرض ورميهم . كانوا يقومون بشدنا من شعرنا و جرنا خلفهم , ضربوني على وجهي وعلى بطني من ثم قاموا بتكبيلنا معاً و أخذونا إلى  أقسام السجن .

بعد ان قام الحراس بنقلنا إلى  المهاجع قاموا بضربنا مرة أخرى بالهراوات , ياك اوغلوا أضافت عندما طلبنا الماء من الحراس رفضوا إعطاءنا وقالوا : حتى لو هطل المطر من السماء فلن نعطيكم نقطة واحدة .

ياك أوغلو قالت : ان 15 سجينة اللواتي أتين من سجن سينجان للنساء بتاريخ 29 حزيران  الماضي تعرضن للتعذيب .

ياك أوغلوا قالت عندما كنا نتحدث باللغة الكردية أيضاً كنا نتعرض للتعذيب مضيفتاً على الرغم من ان هذا السجن خاص بالنساء إلا أن أكثر من ثلثي المسؤولين فيه رجال . ياك أوغلوا طابت بالتدخل من اجل إيقاف التعذيب داخل السجون و إيصال هذه الحقيقة إلى  الجهات المعنية و التشهير بهذه السجون التي يتم تعذيب النساء فيها و التحقيق في هذه القضايا .

وان

شيخموس أيلهان والذي رفع مكتب العدل ثلاثة تقارير تفيد بضرورة اطلاق سراحه ينتظر من فترة قرار اطلاق سراحه . أيلهان معتقل منذ 25 سنه و حالته الصحية سيئة جداً , إيلهان ولآنه بحاجة إلى  عملية جراحية خطيرة والى الآن معتقل في سجن مدينة وان الرمز ت يطالب بالتدخل من اجل أطلاق سراحه .