التحالف الوطني الديمقراطي السوري " للمرة الأول من الكومينات إلى مؤتمر الشعوب خطوة ناجحة".

أكدت المنسيقية العامة في التحالف الوطني الديمقراطية أن إعطاء المرأة حقوقها في نظام فيدرالية شمال سوريا له دور كبير، مما يؤدي إلى نجاح مشرع الفيدرالية وتحقق العدالة في إنتخابات الرئاسة المشتركة للكومينات.

 تحدثت نائبة المنسيقة العامة للتحالف الوطني الديمقراطي السوري حنان محمد قائلة : " لقد شهدت شمال سوريا في الآونة الأخيرة تتطورات كثيرة كانت أهمها مشروع فيدرالية شمال سوريا الذي جاء تلبية لمطالب الشعب في شمال سوريا وذلك بهدف ترسيخ القيم الديمقراطية التي ينادي بها الشعب في جميع أرجاء سوريا "

تطرقت حنان على أهمية وأهداف الإنتخابات قائلة " أن مرحلة الإنتخابات التي تسير في المجتمع اليوم وبمرحلتها الثانية على التوالي هي تأكيد على السمع لأراء الشارع السوري وتلبية لمتطلبات الأهالي.

أشارت حنان أن بدء الإنتخابات من الكومينات وعدها أهمية خلية بالمجتمع مرور لمجلس النواحي إلى إنتخابات الرئاسة العامة دليل على مدى صحة سير عمل نظام الفيدرالي.

أضافت حنان إلى أن الكومين أهم نواة مجتمع يدل على إدارة الشعب لنفسها وبأحكام أخلاقية وقيم إجتماعية بعيدين عن المصالح الفردية وتطيبق قانون"الجميع من أجل الفرد، والفرد من أجل الجميع" ، بالعودة إلى الأزمة السورية والصراع الذي تشهدها غالبة المناطق السورية نرى أنها نشبت حالة من الفوضى والدمار.

تابعت حنان محمد حديثها قائلة " بغية قضاء حالة الذعر والفوضى كان للكومين دور فعال ومهم من الناحية التنظيمية والتوعية ، كما أن كان للمرأة دور فعال داخل الكومين ولكن بإمكانيات فكرية  ومحدودة ورغم الصعوبات لم تستسلم بل قاومت إلى أن وصلت لنظام فيدرالية شمال سوريا.

أكدت حنان في حديثها أن الفيدرالية ضمنت حقوق جميع المكونات بما فيهم المرأة وذلك ثناء لها على التضحيات التي قدمتها على  مدار أعوام التنظيم والتأسيس الفائت وذلك بالتزامن مع تحقيق المساواة بين الرجل والمرأة .

ذكرت نائبة المنسيقية العامة للتحالف الوطني الديمقراطي المساواة كانت من خلال تحديد نسبة مشاركة المرأة بالمناصفة أي بمعدل 50% إضافةً إلى أتحت الفرصة بمشاركتها بمجالس واللجان.

لفتت حنان أن بالنظر إلى الحقوق التي ذكرنها آنفاً نرى أن وللمرة الأولى على صعيد الأنظمة العالمية تمتلك المرأة تلك الحقوق التي ذكرنها في بداية حديثنا ، ونحن كتحالف وطني ديمقراطي سوري تأكيداً على نظام الفيدرالية ومنذ تأسيس التحالف الوطني الديمقراطي السوري إعتمدنا نظام الرئاسة المشتركة والمنصفة .

ختمت نائبة المنسيقية العامة لتحالف الوطني الديمقراطي السوري حنان محمد " نحن ندعم مشروع فيدرالية شمال سوريا من خلال دعم مشاركة المرأة بجميع المجالات، وسعينا إلى توعية المرأة في المجال السياسي وبغية نجاح سياسة شمال سوريا بمشاركة المرأة ووضع  حل صراع السوري.