المرأة تبرز دورها في الإنتخابات

عبرت نساء إقليم الجزيرة في مقاطعة قامشلو عن آرائهن في إنتخابات الكومينات التي تجري للمرة الأولى في شمال سوريا " أن هذه الإنتخابات خطوة تاريخية لا تنسى بتاريخ ثورة روج آفا ولاشرق الأوسط حيث إنها قفزة ايجابية لتحقيق النصر".

 عبرت نساء إقليم الجزيرة في مقاطعة قامشلو عن آرائهن في إنتخابات الكومينات التي تجري للمرة الأولى في شمال سوريا " أن هذه الإنتخابات خطوة تاريخية لا تنسى بتاريخ ثورة روج آفا ولاشرق الأوسط حيث إنها قفزة ايجابية لتحقيق النصر".

لأول مرة تجري إنتخابات الرئاسة المشتركة للكومينات في شمال سوريا ولعبت المرأة دوراً بارزاً فيها , حيث أنهن شاركن في هذه الإنتخابات من خلال إعطاء أصواتهن للمرشحين وترشيح أنفسهن لرئاسة الكومينات دعماً للإدارة الذاتية الديمقراطية في شمال سوريا وسعياً جاهداً لتحسين أوضاع المجتمع الذي يضم الفئات جميعها تحت مبدأ المساوات ورفض العنصرية ولاسيما تلك التي أوجدتها المجتمعات بين الرجل والمرأة .

وعلى هذا السياق تحدثت النساء اللواتي ذهبن للإنتخاب إلى صناديق الإقتراع في الكومينات وأماكن الترشيح التابعة لها .

حيث تحدثت الإدارية لمؤتمر ستار في إقليم الجزيرة وليدة بوطي والتي قامت بالإنتخاب في مركز الإنتخاب بمدرسة ميشيل صليبة التابعة لكومين الشهيدة ريحان في الحي الغربي وقد إفتتحت حديثها بالقول :" أن هذه الإنتخابات خطوة تاريخية لا تنسى بتاريخ ثورة روج آفا ولاشرق الأوسط حيث إنها قفزة ايجابية لتحقيق النصر.

 كما أن في عام 2016 تم إعلان نظام فدرالية شمال سوريا وهذ النظام قد نقوم بتطبيقه بداية من بناء الكومينات , كما أن ببداية ثورة روج آفا قد أخذت المرأة دورها في عدة مجالات التي أثبتت فيها إرادتها وقوتها ودورها وعلى أنها قادرة على بناء أمة ديمقراطية حرة وإبراز دورها بعمل الرئاسة المشتركة إن كانت ضمن الكومينات أو المؤسسات والمراكز ,والشيء الذي أثبت إرادتها وقوتها هو ترشيح  نفسها لرئاسة الكومين وحمل مسؤولية منطقتها.

وأختتمت الإدارية بمؤتمر ستار لأقليم الجزيرة وليدة بوطي" إننا مسرورين بهذه الإنتخابات التي تسير بشكل ديمقراطي ولأول مرة في روج آفا, كما أننا على يقين بأن سيتم تحقيق النصر والحرية.

وبدورها تحدثت إحدى المرشحات النساء في كومين الشهيد أورهان التابعة لحي علايا سلمى محمد قائلة" لقد قمت بترشيح نفسي لرئاسة الكومين كي أقوم بتلبي إحتياجات وخدمات أهالي الحي منها "الحماية ,التدريب والوعي ,وتقوية المراة ,وتوعيتها "وعلى عاتق رئاسة الكومين أن يحمي هوية المرأة وحقوقها وتخلصها من قيود المجتمع بشكل ديمقراطي

وأختتمت سلمى حديثها بمناشدة كافة المنتخبين أن يعطوا أصواتهم إلى الشخص المناسب والذي يكون  قادر على تقدم حييه وتطويره ويسعى إلى حرية المرأة وبناء الأمة الديمقراطية.

وأيضاً تحدثت الإدارية في مؤتمر ستار حنيفة محمد قائلة" أنني مسرورة بإعطاء صوتي لكومين الحي كما أننا على ثقة وإيمان بأن رئاسة الكومين سيقومون بعملهم في سبيل بناء المجتمع وتقدمه وتلبية مطلباته,بالإضافة إلى إعلان الإنتخابات الذي تم إعلانها من قبل المجلس التأسيسي لفدرالية شمال سوريا هو الحل الأمثل والأيجابي لفدرالية شمال سوريا.

وأكدت حنيفة محمد بحديثها بأن كان في كافة كومينات الحي إقبال ملحوظ وكثيف على صناديق الإقتراع لأجل تحقيق النصر بأصواتهم.

وتحدثت إحدى المعلمات على صناديق الإقتراع بيريفان قائلة" تم إختيار المعلمين والمعلمات للإشراف على صناديق الإقتراع بكافة المراكز والكومينات, ففي البداية قد عانينيا من إفراز الصناديق وأسامي المنتخبين لأن العدد كان ليس بقليل, ولكن بعد أن رأينا إرادة الأهالي وإقبالهم الملحوظ نحن أيضا إمتلكنا الإرادة بالعمل حيث تم إفرازنا على الكومينات من الساعة الثامنة صباحا وسيدوم حتى الثامنة مساءاً ومن بعدها سنقوم بخطوة  جديدة بتعدية أسامي المرشحين وتعريف نسبة أصوات منتخبيهم.

ونحن كمعلمين سنقوم بواجبنا وكل ما يقع على عاتقنا حتى الإنتهاء من الإنتخابات ونناشد كافة الأهالي بأن ينتخبوا بأصواتهم من أجل تقدم وتطور المناطق والمجتمع.

بالإضافة إلى إجراء لقاء مع نساء قوات الحماية الجوهرية منهم فاطمة علي وكولى محمود مشارين على أنهم مسرورين في مشاركتهم بالإنتخابات وبأنهم يقومون بحماية المراكز والكومينات والمنطقة مساندةً مع القوات الامنية الأسايش والترافيك.

وأشارت فاطمة علي بأن رغم كبرها في السن إلا أنها من خلال إرادتها الحرة إستطاعت على حماية المناطق والأهالي وهذه الإرادة قد إتخذتها من فكر وفلسفة قائد الإنسانية عبد الله أوجلان ومقاومة الشهداء في خنادق القتال.