المرأة ستناضل في مواجهة عقلية AKP الرجعية

الممثلة العامة عن منصة "نعمل على إيقاف المجازر بحق المرأة " كلثوم كاف و الناشطة باسم "فريق الطوارئ لمنع الجرائم بحق المرأة" فريدة أرالب تقولان: هناك حملة شاملة تهدف القضاء على حقوق المرأة .

منظمات المرأة تتحضر للخروج إلى الشوارع للوقوف في وجه القوانين المناهضة لحقوق المرأة الصادرة عن حكومة اردوغان حزب العدالة و التنميةAKP . الممثلة العامة عن منصة " نعمل على إيقاف المجازر بحق المرأة " كلثوم كاف و الناشطة باسم "مجموعة الطوارئ لمنع ارتكاب الجرائم بحق المرأة " فريدة أرالب تحدثتا إلى مراسل وكالة فرات ANF عن تقرير مجلس الاتحاد الأوروبي المتعلق بالانتهاكات التي ترتكبها حكومة حزب العدالة و التنميةAKP بحق المرأة في تركيا .

العنف ضد المرأة يتصاعد على الساحة العامة

كلثوم كاف وفي حديثها قالت : بعد إعلان حالة الطوارئ في تركيا تصاعدت وتيرة العنف في البلاد وخاصة ضد المرأة . كاف أضافت تحت ما يسمى محاربة منفذي الانقلاب بعد الانقلاب الفاشل بتاريخ 15تموز 2016 تمت الكثير من عمليات انتهاك حقوق الإنسان . كاف أوضحت ان تصاعد وتيرة العنف في البلاد مهدت الطريق أمام تضاعف عمليات القتل بحق المرأة و انتشار حالات القتل بشكل وحشي في كامل تركيا . كاف أضافت : بدء التدخل في لباس المرأة أيضاً و بحجة الملابس نستطيع القول ان هناك حالت اعتداء على المرأة تحصل في تركيا كل يوم و هذا تدخل سافر في الشؤون الخاصة . كاف أشارت إلى العنف ضد المرأة من قبل الزوج , الأب و الشقيق و قالت : في الحافلات , في الطرقات تتعرض المرأة للضرب دون اي سبب و دون سابق معرفة , هناك حالت تم فيها إطفاء السجائر بجسد النساء كذلك تعرضن لعمليات ضرب عنيفة وحشية و في محاولة لعزل المرأة عن المجتمع بحجة منع حصول حالات اعتداء داخل الحافلات تم تخصيص حافلات ذات لون زهري خاصة بالمرأة .

هناك هجوم شامل يستهدف كامل حقوق المرأة المدنية

كاف وفي حديثها قالت: كما ذكر في تقرير حزب الشعوب الديمقراطيHDP فمن خلال المرسوم الجمهوري تم فصل الآلاف من النساء من عملهم و وهذا المرسوم حكم عليهن البقاء في المنزل و ابعدهن عن المجتمع . كاف أضافت :" في الأساس كانت تعاني المرأة الكثير من المشاكل من ناحية المشاركة في سوق العمل و مجالات العمل العامة ومع هذا المرسوم النساء اللواتي كان بمقدورهن الخروج و المشاركة في سوق العمل تم طردهن و إبعادهن عن المجتمع " . كاف أوضحت هذه المحاولة هو انتهاك لحقوق المرأة المدنية و المعاصرة و هجوم شامل يستهدف جميع مكتسبات المرأة في تركيا . كذلك إلغاء الزواج المدني و تكليف هذه المهمة إلى دار الإفتاء هو تدخل في الشؤون المدنية للمرأة و انتهاك لحقوقها وهذه مؤشرات خطيرة على تدهور أوضاع المرأة في تركيا .

لن تستطيع اي سلطة القضاء على مكتسبات المرأة

كاف انتقدت تقرير نائبة البرلمان عن حزب الشعوب الديمقراطيHDP فيليز كرستاجي اوغلو , حيث لم يذكر فيها نضال المرأة من اجل نيل حقوقها وقالت: " اذا ما تناول التقرير هذا أيضاً لكان ذات أهمية اكبر" . كاف أعلنت أنهن و ضد هذه القوانين التي تنكر و تتجاهل حقوق المرأة سينزلن إلى الساحات للتظاهر و الاعتراض و أشارت إلى ان المكتسبات التي حققت بفضل نضال المرأة لن تستطيع اي حكومة و سلطة القضاء عليها . كاف أضافت : لن نتخلى ابداً عن حقوقنا و المطالبة بها ولن نقبل بتلك القرارات المجحفة بحق المرأة .

أكثر المتضررين من الفوضى و قانون الطوارئ هي المرأة

الناشطة في مجموعة الطوارئ لمنع وقوع الجرائم بحق المرأة فريدة أرالب أيضاً قالت : مع نظام حالة الطوارئ التي فرضت على البلاد انتشرت أساليب العنف في جميع مجالات الحياة و على كافة الصعد وفي نتيجتها أكثر المتضررين من انتشار هذا العنف هي المرأة .

فريدة أضافت: نتائج هذه الفوضى و الحرب التي حصلت تتحملها المرأة و تحول جسد المرأة إلى ساحة قتال و باتت الحياة في ظل هكذا ظروف لا تطاق منع على المرأة الكثير من الأشياء و انتهكت حقوقها , المرأة طردت من عملها و هناك محاولات لعزلها تماما عن المجتمع و إخضاعها للرجل في ظل نظام عائلي متشدد . فريدة أعلنت ان في مرحلة إعلان حالة الطوارئ وصلت حالت العنف ضد المرأة إلى اعلى مستوياتها و أوضحت ان إغلاق الجمعيات و المؤسسات الخاصة بالمرأة يعني ان المرأة فقدت ذلك المكان الذي كانت تلجئ إليه عندما كانت تتعرض للعنف و الظلم من قبل اي شخص كان وهذا انتهاك لحقوق المرأة .

سنتظاهر في الساحات حتى نستعيد كامل حقوقنا

فريدة ذكرت ان محاولات الحصار , التدمير , التهجير بالقوة و فرض الوكلاء الرجال على البلديات التي تقوم بها الحكومة التركية أكثر من تضرر منها هي المرأة و أضافت : نحن الآن في مرحلة حيث باتت الحرب و العنف المنتشر تؤثر سلبا و بشكل كبير على المرأة و حياتها , ومع القوانين التي تفرض هناك هجوم شرس على حقوق و مكتسبات المرأة التي حققتها خلال سنوات من النضال النسوي . القوانين و المراسيم تنتهك حقوق المرأة , المرأة تطرد من عملها و كذلك هناك محاولات للتدخل في لباس المرأة .

فريدة أشارت إلى أنهن اليوم سيتظاهرن اليوم في الساحات و الشوارع ضد قوانين أعداء المرأة و إنهن لن يتخلون عن حقوقهم و مكتسبات المرأة مهما كان الثمن .