بعد اسبانيا.. فرنسا تمنح إجازة "الدورة الشهرية"

بعد ان سمحت اسبانيا منح إجازة "الدورة الشهرية" للنساء، تعمل فرنسا على استصدار نفس القانون عندها.

هناك عدد قليل من الشركات في فرنسا تمنح "إجازة الدورة الشهرية" لموظفاتها، ومنها شركة لويس ديزاين لصناعة الأثاث إجازة مدفوعة الأجر للنساء أثناء الطمث.

في الآونة الأخيرة أطلقت بلدية  Saint-Ouen في منطقة Seine-Saint-Denis اختبار لموظفاتها الذين يعانون من التهاب بطانة الرحم.

افتتح البرلماني البيئي سيباستيان بيتافي بالإضافة الى ماريا شارلوت غارين وساندين روسو من نفس الحزب، هذا العدد أولاً للتشاور مع الجمعيات النسوية وممثلي عالم الصحة والشركات.

يريد البرلمانيون إعداد مشروع قانون إجازة شهرية دون انتظار الأيام، إلى جانب احترام السرية الطبية، حيث سيتم نشر الكيب في 26 أيار.

كما التقيا نائبا الحزب الاشتراكي ميكائيل بولوكس و فتيحة كلوة حاجي لذات الهدف.

فيما قال اتحاد الشركات الصغيرة المتوسطة CPME بأن المزيد من الإجازات في المصانع الصغيرة ستؤدي إلى "اضطرابات" وقد جاء الرد نفسه من نقابة أصحاب العمل، حيث صرحت منظمة الأعمال قائلة أن مثل هذه الإجراءات من شأنها أن تظهر "بأن المرأة لا يمكنها أن تشغل نفس المنصب مثل الرجل".

كمل تشعر الجمعيات النسوية بالقلق من رد الفعل العكسي المحتمل، هناك قلق بشأن بأن يصبح إعداد قانون إجازة الطمث  سبباً للتمييز في العمل ضد المرأة.

أطلقت الحكومة في شهر كانون الأول استراتيجية وطنية للنضال لمكافحة التهاب بطانة الرحم، والتي تضمنت برنامجاً بحثياً بملايين اليوروات.

ففي اسبانيا وافقت الحكومة الائتلافية اليسارية في أيار 2022 على مشروع قانون لإجازة مدفوعة الأجر للنساء اللواتي يعانين من الآلام الشديدة للطمث، خطى المشرعون في كانون الثاني لعام 2023 خطوة تاريخية ووافقوا على القانون، وأصبحت اسبانيا الدولة الأولى التي توافق على قانون كهذا.