النساء في جنوب كردستان يضرمن النار في أجسادهن بسبب أعمال العنف

أضرمت العديد من النساء في جنوب كردستان، النار في أجسادهن للتخلص من ظلم أزواجهن.

ووفقاً للأمم المتحدة، فقد زاد العنف ضمن المنزل في العراق بنسبة 125٪ بين عامي 2020 و2021، وان ومعظم الضحايا من النساء، وبحسب خبر هيئة الإذاعة البريطانية (BBC)، فإن بعض النساء يتعرضن للعنف، وخاصة في جنوب كردستان، فهم يحاولن الانتحار للتخلص من أزواجهن.

ووفقاً لمنظمة نساء جنوب كردستان، حاولت 60 امرأة الانتحار بعد تعرضهن للعنف في الأشهر الستة الأولى من عام 2022، و31 منهم أشعلن النار بأجسادهن وفقدن حياتهن.

وأجرت هيئة الإذاعة البريطانية  (BBC)، التي دخلت مستشفى يعالج المرضى المصابين بحروق شديدة، مقابلات مع نساء حاولن الانتحار.

وقالت امرأة إن زوجها يتعامل معها بطريقة غير لبقة لفترة طويلة ولم تدعمها عائلتها، وأعلنت المرأة التي تم تغيير اسمها إلى "جنان"، أنها أضرمت النار في جسدها قبل عامين لتنتحر، وقالت: "كنت خائفة، لكنني لم أر أي طريقة أخرى".

ووفقاً لممرضة المستشفى، فإن المرضى الذين يأتون إلى المستشفى عادة لا ينجون، وقالت الممرضة: "النساء يتعرضن للكثير من العنف الجسدي والنفسي من قبل أزواجهن، وأنا غاضبة ضد المجتمع الذي لا يعرف المشكلة، حيث يشعر الشخص بالصدمة لأن نساء تتراوح أعمارهن بين 16 و 17 عاماً قد أضرموا النار في اجسادهن وقتلن أنفسهن.