فعاليات من أجل جينا أميني: لن ننحني للمستبدين

خرجت الكثير من المراكز النسوية للساحات من أجل جينا أميني وقلن: "في هذا القرن الذي تتجه فيه المرأة صوب النجاحات، لن ننحني للأنظمة المستبدة، وعبر نضالنا سوف نبني حياة يمكننا العيش فيها بحرية"

ومن أجل جينا أميني التي قتلت من قبل "شرطة الأخلاق" الإيرانية، خرجت الكثير من المراكز النسوية للساحات.

أنقرة

تجمعت نساء منصة المرأة في أنقرة على طريق سقاريا، لكن الشرطة اعترضتهم ولم تسمح للمنصة بإلقاء البيان، واعتقلت ٩ منهن، لكن ورغم العراقيل وهجمات الشرطة إلا إنهن صدحن بشعار " المرأة، الحياة، الحرية" واكملن المسير صوب حي يوكسل، ولدى هجمات الشرطة صرخت إحدى النساء قائلة: "لا تتخلون عما يقوم به تجار الدين والرجعيين لكنكم تهاجموننا"

كما رفعت النساء لافتة كتب عليها "دعم المرأة لن يتوقف"، بدورها مزقت الشرطة اللافتة وهاجمت النساء. واثناء الهجوم، تم وضع إبرو أوزيل، مستشارة البرلمانية عن حزب الشعوب الديمقراطي (HDP)، سمرا كوزيل، في سيارة للشرطة ومن ثم أطلق سراحها، كما حاولت الشرطة منع الصحفيين من تصوير الحدث.

ورغم سوء الطقس في المدينة، واصلت النساء نشاطهن وأدلين ببيان على طريق مشروعية، وبعدها ذهبت مجموعة من النساء إلى اتحاد الملاك وأدلين ببيان قصير هناك، أشارت النساء إلى أنهن سيرفعن صوتهن من أجل جينا أميني.

وحسب المعلومات، فقط تم اعتقال 4 إيرانيات خلال الفعالية.

مرسين

أدلت منصة المرأة في مرسين ببيان في ساحة ألانيا ورددن شعارات "المرأة الحياة، الحرية"، "النساء المقتولات انتفاضتنا"، إلى جانب رفع صورة جينا أميني، ورفعن لافتة كتب عليها "كلنا جينا أميني"، كذلك شاركت النائبة عن حزب الشعوب الديمقراطي (HDP) فاطمة كورتولان خلال الفعالية، تحدثت جرن إينان معلنة أنه منذ أول يوم للانتفاضة والى الآن، قتل أكثر من 200 شخص واعتقل ما لا يقل عن 5 آلاف شخص.

ولفتت إنان إلى أن تركيا لا تختلف عن إيران وقالت: "نحن ندرك السياسات العدائية لنظام الإسلام السياسي على حياتنا وحقوقنا وأجسادنا، من السياسات العدائية ضد نساء النظام الإيراني الفاشي الديني، مع ذلك فأن أكبر قوة لا تسمع لهم، لا تطاوعهم هي المرأة. لدينا القوة للتغلب على العنف الذكوري المفروض علينا باسم الاخلاق، اليوم في إيران، سنهز جميع أنحاء العالم.

وبعد الإعلان، قصت النساء شعرهن وعبرن عن دعمهن للمقاومة في إيران وشرق كردستان، ثم انتهت الفعالية على وقع أغنية باللغة العربية.

اضنة

دعمت منصة اضنة النسائية، المقاومة في إيران وشرق كردستان ببيان ألقي أمام حديقة هيكلي. خلال البيان، رفعت صورة جينا أميني، كما شاركت في الفعالية نساء إيرانيات من المدينة، حملت النساء الإيرانيات شعارات "لسنا جمهورية إيران الإسلامية، نحن إيران" و"المرأة، الحياة، الحرية" وعبّرن عن ردود أفعالهن بالفارسية.

كذلك صدحت الحناجر بشعارات "المرأة، الحياة، الحرية" بشكل متواصل، وتحدثت إحدى النساء الإيرانيات، فائزة مينائي، في الفعالية وقالت: "ملايين الناس في العالم الآن مع شعب إيران والنساء يرفعن شعارات "المرأة، الحياة، الحرية"، هذه الوحدة والاحتجاج الواسع هز الحكومة الفاشية وقضت عليها، وفتح للشعب الإيراني طريق الخلاص من العبودية والقمع.

كما تحدث ماشا نسيمدوست الإيرانية عن الاحتجاجات الجارية في إيران ودعت إلى دعم المقاومة في إيران.

ثم أدلت بعدها ديريا جيجيك نار ببيان وقالت إن جريمة قتل أميني أثارت غضب النساء في جميع أنحاء العالم، وأشارت نار إلى أنهن يعرفن بسياسات الإسلام السياسي المعادية للمرأة من قبل نظام الملالي الإيراني، ودعت قائلة: "نريد الحرية في إيران وتركيا وفي كل مكان".

بعد البيان، غنت النساء الإيرانيات الأغاني الفارسية، في غضون ذلك، فقدت امرأة إيرانية وعيها، في حين أنهت النساء الفعالية بقص شعرهن.

هاتاي

وفي هاتاي، أدلت "النساء قويات معاً" في كوبروباشي ببيان، حيث التقت النساء في منطقة كونيفجيان وساروا من هناك إلى كوبروباشي، هناك أدلت ديلارا كاسو ببيان باسم النساء وقالت: "نحن في هذه الساحة اليوم، لأن احتجاجنا كبير للغاية، واحتجاجنا الآن يتردد في جميع أنحاء العالم، قُتلت جينا أميني على يد الشرطة في إيران منذ 16 يوماً، كذلك احتجاجنا كنساء مستمر وفي تصاعد منذ ١٦ يوم من شارع لشارع، على الرغم من كل الهجمات، إلا ان غضبنا يضيق الخناق على المشرعين. مع نضالنا، سنبني عالما نعيش فيه بحرية دون التعرض للضغط والظلم."

جولمرك

أدلى أعضاء مجلس المرأة في حزب الشعوب الديمقراطي في جولمرك، ببيان حول جريمة قتل جينا أميني على يد قوات النظام الإيراني، أمام مبنى حزب الشعوب الديمقراطي في المدينة واعتصموا هناك. وشارك في هذه الفعالية جمعية أمهات السلام، ونشطاء حركة المرأة الحرة (TJA) ، وممثلات عن جمعية حقوق الإنسان للمرأة (ÎHD) فرع جولمرك، بما في ذلك العديد من النساء، وفتح في البيان لافتة "في العصر الذي تسير فيه المرأة نحو النجاح لن ننحني للديكتاتوريين" ورفع معها صور لجينا أميني ورايات مصنوعة من الشعر.

قرأت الرئيسة المشتركة لحزب الشعوب الديمقراطي في مركز ناحية جولمرك سينم سفن البيان الذي تم إعداده باسم النشاطات، واعلنت أن النظام وقواته التي ترى سلطتها تهتز، يهاجمون النساء ونضالاتهن، وقالت: "إنهم يحاولون الوقوف بوجه النساء المقاومات، لكن يجب أن يعلموا جيداً أن كفاح المرأة ومقاومتها لا يمكن قمعهما أو إعاقتهما. مرة أخرى  نحيي النساء اللاتي يصعدن نضال المرأة في جميع مناطق العالم، ويقاومن في إيران."

وبعد البيان اعتصمت النساء ضد اضطهاد المرأة ورددن هتافات "المرأة، الحياة، الحرية" و"تحيا مقاومة المرأة" وغنوا أغاني منها  "من أنتِ".