المئات يزورون عائلة ارسلان

زار المئات من الشعب، والاحزاب والمؤسسات المدنية عائلة هاكان ارسلان الذي تم تسليم رفاته الى ذويه، بعد سبع سنوات في كيس.

نظمت فروع وان وآمد لجمعية دعم ومساعدة عوائل مفقودي مهد الحضارة، زيارة الى عائلة هاكان ارسلان الذي استشهد عام 2015 في ناحية سور التابعة لآمد عند الاعلان عن "حظر التجوال" وتم تسليم رفاته الى ذويه في كيس. شارك الرئيس المشترك لمؤتمر المجتمع الديمقراطي  DTK بدران اوزتورك، حركة المرأة الحرة TJA، الرئيسة المشتركة لحزب الاقاليم الديمقراطي DBP صليحة أيدنيز، ورئيسة مجموعة حزب الشعوب الديمقراطي HDP ميرال دانيش بشتاش، والمتحدثة باسم مجلس شبيبة حزب الشعوب الديمقراطي HDP ديرسم داغ، وبرلمانيو الحزب، وجمعية دعم ومساندة عوائل المعتقلين والمحكومين TÛAY-DER، وجمعية البحوث لثقافة ولغات مهد الحضارات موزوبوتاميا MED-DER ومئات الاشخاص في الزيارة.

اجتمع الحشد امام مقبرة القرية واتجهوا سيراً نحو منزل ارسلان، مرددين شعارات "عاش القائد أوجلان" و"الشهداء خالدون". وقف الحشد بعدها دقيقة صمت على أرواح الشهداء على أنغام نشيد " Çerxa Şoreşê" ليصدروا بعدها بياناً الى الرأي العام.

"الكرد سيتبنون جثامينهم"

رد الرئيس المشترك لحزب الشعوب الديمقراطي محمد دومان في ارزروم على الانتهاكات الممارسة ضد الجثامين وقال: "العم علي رضا ليس لوحده. اولئك الذين لهم حساباتهم، دعهم يرون الكرد ويقومون بحساباتهم وفقاً لذلك. عندما ارسلت الدولة في البداية الجثامين عن طريق الشحنات، لو اننا تحركنا هكذا لم كانوا ارسلوا الجثامين الاخرى بالأكياس. الكرد سيتبنون جثامينهم. الكرد شعب واحد ويناصر بعضه البعض"

وذكرت الرئيسة المشتركة لجمعية دعم ومساندة عوائل مفقودي مهد الحضارات خانم كايا، جثمان الكريلا في حزب الشعوب الديمقراطي عكيد إبيك الذي تم تسليمه عن طريق الشحن، وواصلت حديثها قائلة: "يعطون جثمان الابن في كيس للأب، يرسلونه عن طريق الشحن للأم. يهاجمون المقابر. تواجه امهاتنا هذه الحرب النفسية يومياً. نحن الكرد مع امهاتنا ضد جميع هذه الهجمات."

"وطننا حيثما تتواجد جثاميننا وأضرحتنا"

تقدمت رئيسة مجموعة حزب الشعوب الديمقراطي ميرال دانيش بشتاش بالتعازي للعائلة، وقالت: "لم ولن يتخلى الشعب الكردي عن لغته وثقافته. انها لمأساة ان يسلم رفات المرء بعد سبع سنوات في كيس. انها جريمة ضد الانسانية. سيتم محاكمة سلطات حزب العدالة والتنمية- وحزب الحركة القومية عن هذه الجرائم التي يرتكبونها ضد الكرد. ادعو كل من يتحدث عن حقوق الانسان، الديمقراطية والعدالة، انكم عندما تصبح المسألة الكرد الأذى الذي يلحق بجثامينهم، تبقون بلا صوت؟ سنتبنى أضرحتنا ومقابرنا، فوطننا حيثما تتواجد جثاميننا وأضرحتنا"

"لا يهم ما تفعلونه، سيواصل الكرد مسيرهم نحو الحرية"

وتحدث الرئيس المشترك لمؤتمر المجتمع الديمقراطي بدارن اوزتورك ونوه الى: "لا تحدث اية هجمات ضد الأموات في تاريخ الانسانية، حتى في الحروب بين القبائل ايضاً لم يكن يرتكب الظلم والمآسي بحق الجثامين. هذا يشير الى ان هذه الدولة قد تخطت  في الظلم وعدم الوجدان كل الظالمين في التاريخ. ولكن، مهما فعلتم، سيواصل الكرد مسيرهم نحو الحرية. طريقنا طريق الحرية"

وفي النهاية قال والد الشهيد هاكان ارسلان، علي رضا ارسلان: "هاكان ليس شهيدي فقط، إنه شهيدنا جميعاً"