أليف بولوت: نضال المرأة يزدهر في كل مكان

قالت إليف بولوت ، عضوة مجلس المرأة في حزب الشعوب الديمقراطي، إن القمع الذي يمارس على المرأة في إيران شبيه بالقمع الممارس في تركيا رغم اختلاف الشكل في الاخيرة(تركيا)، مشيرة إلى أن السلطات تحرض أيضًا على التصعيد ضد المرأة.

وذكرت بولوت إن ممارسات السلطات تجاه نساء متشابهة في جميع أنحاء العالم، وذكّرت بأن ثلاثة نساء تقتلن كل يوم في تركيا, مستشهدة بنضال المرأة في روج آفا ضد مرتزقة داعش قائلة: "أن أشجع مقاومة ضد داعش كانت بدايتها من قبل المرأة".

وفي المقابل، تستمر المظاهرات المنددة بمقتل جينا أميني في إيران, وحول هذه القضية تحدثت إليف بولوت عضوة مجلس المرأة في حزب الشعب الديمقراطي (HDP) ، لوكالة فرات ANF .

محاولة للسيطرة على المرأة

وأوضحت بولوت أن الحكام الذكور يحاولون السيطرة على المرأة بأساليب قمعية ، وقالت: "أولا وقبل كل شيء تركيا ، وحكام الدول الاستبدادية مثل إيران ، يحاولون السيطرة على النساء, في إيران وبعد تغيير النظام طبقت هذه السياسية وفق لمعايير الحرب والقمع, وفي السنوات الأخيرة تراجعت قليلاً ولكن هناك العديد من المشاكل بدء من الملابس حتى سلوك المرأة وإنكار وجودها .. ليس فقط في إيران وتركيا والشرق الأوسط وأوروبا ، بل في كل مكان تمارس السلطة الذكورية ضغطاً على النساء ، إنهم يضغطون على أسلوب حياتنا ، حياتنا العملية، علاقاتنا الأسرية ، كل شيء ، هذه واحدة من ممارسات السيطرة منذ آلاف السنين من قبل الذكور.

في إيران ، بدأت الانتفاضة ليس فقط بسبب مقتل امرأة ، بل قتل الآلاف من الناس, حتى يومنا هذا ، قُتل 41 شخصًا في الاحتجاجات ,على الرغم من هذا ، يأتي الناس إلى الساحات, في بلادنا نرى القتل والاعتقال والنفي أمام أعيننا ونكافح لتغيير هذا النظام الذكوري ".

ضغط خفي في تركيا

وأعلنت بولوت أن المشاكل الأساسية للمرأة في إيران وتركيا هي ذاتها, وتابعت قائلة ، "في إيران فقط يتم ذلك بطريقة رسمية من خلال القوانين, في تركيا ، هناك ضغط غير مرئي ، وضغط اجتماعي ، ومهاجمة العمال، وتزايد مخاطر التحرش ضد المرأة في الشوارع والحافلات, منذ الطفولة ، نشأنا على طريقة "أنت فتاة ، اجلسي بطريقة سليمة " ، "لا تتحدثي بصوت عالٍ".

إذا واجهتم هذا الأمر ، فسوف يُنظر إليك على أنك امرأة متمردة وغير أخلاقية وسيئة, هناك سلطة ترعى هذا النهج ضد المرأة, كما أنها تسعر من هذه الكراهية على الدوام , باسم الدين يتحدث "علماء" يتحدث سياسيون,  همهم هي أنه في أي فترة يمكن للمرأة أن تلد, كم من الأطفال ستنجب ،  وماذا وكيف يجب أن ترتدي, تقتل ثلاثة نساء على الأقل كل يوم في هذا البلد ".

مقاومة المرأة الأكثر شجاعة تنفّذ في روجافا 

ولفتت بولوت الانتباه إلى نضال النساء الكرديات في روجافا ضد داعش بهذه الكلمات: "النساء شجاعات ومقاومات, أقوى مثال على ذلك هو مقاومة المرأة في روج آفا,  في وقت كانت فيه المرأة تتعرض للعنف والاغتصاب، والبيع,  أظهرن أشجع مقاومة ضد داعش ، المقاومة الأولى كانت من قبل المرأة ذاتها.

ولا يزال مصير آلاف النساء الإيزيديات مجهولاً, على الرغم من ذلك ، وضعوا كل شيء أمام أعينهم وبدأوا بالحركة, عندما نتحدث عن ثورة المرأة في روج آفا ، نقول إنها تعززت بريادة المرأة, الآن في أفغانستان ، لا تزال النساء يقاومن بشجاعة طالبان لمدة عام بطريقة فريدة ".

نضال المرأة آخذ في التصعيد

وأشارت بولوت إلى أن النساء دفعن ثمناً باهظاً خلال فترة حكم حزب العدالة والتنمية التي استمرت 20 عاماً ، وقالت: "هناك نساء عاقلات ضمن حزب العدالة والتنمية ، وهناك نساء غير عقلانيات ، والنساء اللواتي يعارضن حزب العدالة والتنمية  يكافحن, ولهذا السبب يظهر الكثير من الكراهية تجاهنا.

العديد من ممثلاتنا معتقلات في السجون,  يتم اتباع نهج مختلف للغاية تجاه الممثلات المعتقلات, مثل العقوبات المفروضة على أيسل توغلوك ، سمرا غوزال ، ليلى كوفن ... "

وفي ختام حديثها, أوضحت عضوة مجلس المرأة لحزب الشعوب الديمقراطي ، إليف بولوت ، أن نضال المرأة يزدهر ويستمر رغم الأنظمة القمعية في جميع أنحاء العالم.