صدور عدد شهر تشرين الأول من مجلة "Newaya Jin"

صدر العدد 211 من مجلة " Newaya Jin  " بعنوان "صيغة نضال القرن الحادي والعشرين، المرأة، الحياة، الحرية".

صدر عدد تشرين الأول من مجلة Newaya Jin بعنوان "صيغة نضال القرن الحادي والعشرين، المرأة، الحياة، الحرية".

تركز مجلة Newaya Jin في العدد 211، على الانتفاضة الشعبية التي تقودها المرأة في إيران وشرق كردستان، والتي بدأت بعد جريمة قتل جينا أميني وتولي اهتماماً كبيراً في طبعتها الجديدة لثورة المرأة.

كما يضم عدد تشرين الأول عداً من المواضيع منها، شهداء تشرين الأول، ونظام التعذيب في إمرالي، والمؤتمر العالمي الثالث للمرأة، والبيئة، واقتصاد المرأة ، والأجيال الشابة والفن.

المرأة هي أساس النضال

وقيّمت كاتبتي المجلة جيمان آراس ويوردوسف أوزسوكمنلار الرسائل التي مازالت مستمرة في إيران وشرق كردستان بعد جريمة قتل جينا أميني، ولفتت الكاتبتين الانتباه إلى حقيقة أن المقاومة الاجتماعية التي تقودها المرأة هي أيضاً في ذات الوقت رسالة تحمل في طياتها تبني حماية حقوق المرأة وحياة المرأة.

وقيّمت نوجيان آمد، إحدى الكاتبات الجدد في المجلة، العقلية التي بُني عليها نظام الدولة الإيرانية.

عام مناهضة معاهدة لوزان والمحاسبة

وقالت هيجا زريا: "هذه علامة على أن الشعب الكردي والشعوب الأخرى ترفض من خلال انتفاضة المرأة، الحجاب الأسود والراية السوداء والنهج الفاشي الأسود."واستعرضت هيجا زريا أيضاً معاهدة لوزان وسياسات الاستغلال والإبادة الجماعية.

تدمير نظام إمرالي

وقامت غونول كايا بتقييم الذكرى الخامسة والعشرين لمؤامرة التاسع من تشرين الأول ونظام التعذيب في سجن إمرالي، وذكرت كايا بأن تدمير نظام سجن إمرالي هو الواجب الأساسي للإنسانية، وقالت: "المقاومة ضد القوانين القمعية وقوانين القتل، ولحماية الوجود، والنضال من أجل الحقيقة، لا تعتبر جريمة."

وصايا الشهداء

يُعد جيش المرأة أحد العناوين الرئيسية للمجلة، حيث كتبت الكاتبتين "ججنا مازي وشمال أولكام غونش" حول الذكرى الثلاثين لجيش المرأة الكردية وشهداء شهر تشرين الأول، وأوضحت الكاتبتين أن الشهداء تركوا وراءهم إرثاً خالداً من النضال، وقالتا: "لقد جعلوا للوقت معنى بجهدهم، ومعرفتهم وشجاعتهم وصبرهم، وقادوا معركةً شرسة، والآن يمثل جيش المرأة إرثاً لكردستان كلها، لذلك، فإن بيريتان هي إحدى الخطوط، وهذا الخط يحدد مسار نضالنا، فكم من أجيال شابة نبضت بالحياة من جديد بفضل هذا الخط، حيث تعلمت المرأة من خلال هذا الخط الكفاح ضد كل أنواع التسلط."

الثائرة المنتفضة نورحق

وكُتِبَت قصة حياة ممتدة لـ 33 عاماً من النضال لعضوة المجلس التنفيذي لـ منظومة المرأة الكردستانية، دلال نورحق، التي استشهدت في 13 أيلول 2019، من قبل الكاتبة سونغول أومورجان، حيث قالت: "الرفيقة دلال هي إحدى الكوادر القيادية التي بنت نظام المرأة من خلال التنظيم من القاعدة والمشاركة في الأنشطة الشعبية وتعزيز الديمقراطية".

اجتماع المرأة من القارات الخمس في تونس

 واستعرضت الصحفية فوسون أردوغان، التي تجمع مضمون ونتائج المؤتمر العالمي الثالث للمرأة، الذي جمع عشرات النساء من 42 دولة في تونس، حول الحروب الإمبريالية والعنف ضد المرأة والطبقة العاملة ونضال المرأة والأزمات الاقتصادية والاستقلالية.

لم تخضع سمرا كوزل

وقيّمت روزا متينا هجوم "الخضوع" ضد سمرا كوزل، ونوّهت إلى أن نظام حزب العدالة والتنمية يريد محو هوية المرأة الحالية من الذاكرة الاجتماعية من خلال إزالة مفهوم المرأة الحرة.

أقسام جديدة في الطبعة الجديدة للمجلة

وتناولت مجلة Newaya Jin في الطبعة الجديدة أقساماً جديدة مثل، "البيئة" و "الاقتصاد المجتمعي" و "الجيل الشاب" وتناولت أيضاً الموضوعات المتعلقة بالمحتوى.

واستعرضت ستارا إيزدا السياسات الاقتصادية المجتمعية وبناء اقتصاد المرأة في روج آفا، كما واكبت سلطان غولسون أيضاً بعنوان علم البيئة، مسار "علوم المياه في أبحاث Cli-fi البترولية".

ولفتت الناشطة الشابة زينب آيتان الانتباه إلى آثار سياسات الحرب الخاصة على الشابات، في حين شاركت برفين غونش مناقشات المعسكر الأوروبي الثاني لعلم المرأة، الذي عُقد في فرنسا في آب الفائت.

لقاء مع فرقة آمارا

إحدى النقاط المهمة في عدد تشرين الأول، هو اللقاء مع فرقة الموسيقى النسائية آمارا، حيث يجب أعضاء فرقة آمارا باللجهة الـ(كورمانجكية) في مقابلتهم على أسئلة المجلة.

كما يمكن أيضاً الاطلاع على العدد الجديد على موقع المجلة من خلال العنوان التالي:  newayajin.ne