وان: تأسيس لجنة ستار للمرأة للحد من العنف ضد النساء

تأسست لجنة جديدة لحد العنف ضد المرأة وقتل النساء الذي تزايد في السنوات الأخيرة، وستقام مراسم تدشينها في الأيام القادمة بمدينة وان.

بمناسبة قدوم 8 آذار/مارس، وهو يوم المرأة العالمي، تم تشكيل للجنة جديدة لوقف العنف ضد المرأة وقتل النساء، في مدينة وان.

وتشكلت لجنة ستار للمرأة بقيادة سبع نساء  وتسعى إلى حماية النساء اللاتي يتعرضن للعنف وبقوة ومن ناحية أخرى توعية المجتمع حول هذه القضية.

العنف قضية دولية يجب وضع حد لها

وأفادت الناطقة الرسمية باسم اللجنة سراب غوفنج ببعض المعلومات حول أعمال اللجنة وقالت: إن العنف ضد المرأة، الذي انتشر في جميع انحاء العالم وأصبح أحد أكبر المشاكل في تركيا، تحول إلى مشكلة وقضية دولية.

وأوضحت سراب: "العمل الجاري في هذا السياق على المستوى الوطني والدولي يدل على أن العنف عالمي. إنها مشكلة كبيرة. المشكلة ليست مجرد قوة جسدية أو مجرد مسألة تخص النساء، إنها مسألة تخص هذه المجتمعات جميعًا التي تشتد ميولهم  نحو العنف".

وأضافت "لا يجوز أن نتعامل مع العنف في صورة العنف الجسدي فحسب، بل إنها مشكلة تزداد بسبب العنف النفسي، الاجتماعي، الجنسي، اللفظي، الحرب والاقتصاد. فالنساء مستهدفات من قبل الذهنية الذكورية والسياسية فقط لأنهن نساء".

لدينا اقتراحات لحل هذه المسألة

وأفادت سراب أنه ينبغي حماية النساء اللاتي يُمارس ضدهن العنف بقوة أكبر، وقالت: إن "هناك حاجة لخدمة قوية لحماية النساء. هدفنا في تأسيس اللجنة هو توعيتهن بالقضايا التي يجب معالجتها بين المجتمع، لأنه لا يجوز أن ينظر إلى العنف ضد المرأة على أنه مجرد مسألة شخصية. إنه أمر يؤثر على المجتمع، الأمة والأمم ويكون له تأثير سلبي. ولا يمكن حلها من جانب واحد فقط أيضاً".

وأكدت الناطقة الرسمية باسم لجنة ستار للمرأة أن المجتمع يجب أن يدعم ويساند النساء اللاتي يتم انتهاك حقوقهن وتتعرضن لأشد أنواع العنف.
واختتمت حديثها قائلة: "لا شيء يمكن أن يبرر عنف الذهنية الذكورية ضد المرأة. كما أن لجنتنا ستكون صوت لآلاف النساء".