مقتل 27 امرأة في تركيا خلال شهر حزيران الفائت

نشرت منصة "سنوقف قتل النساء" (Kadın Cinayetlerini Durduracağız Platformu، حصيلة شهرية عن النساء اللاتي قتلن خلال شهر حزيران الفائت.

ووفقاً للإحصائية فإن 27 امرأة على الأقل قتلوا على أيدي الرجال خلال الشهر الفائت. قتل 89 في المئة من ضحايا الإناث على أيدي أزواج أو أصدقاء أو شركاء سابقين أو أقارب ذكور عنيفين، اثنان منهم لأسباب مالية وأربعة عشر آخرين لأنهم أرادوا بدء حياة جديدة بشكل مستقل. وفي إحدى عشرة حالة لم يكن من الممكن تحديد سبب مقتلهم.

وفي هذا الصدد قالت منظمة حقوق المرأة ومقرها اسطنبول إن البلاد شهدت زيادة في حالات إساءة معاملة الأطفال والعنف ضد المرأة. وانتقدت المنظمة أنه لا تتوفر حتى الآن تحقيقات دقيقة في حالات الوفيات، والتي يتم عرضها في وسائل الإعلام أو في تقارير الشرطة على أنها انتحار أو وفاة طبيعية. "لسنوات تتم المطالبة بفرض عقوبات طويلة الأمد على الجناة كرادع وتنفيذاً لاتفاقية اسطنبول، التي تكرس حماية النساء والأطفال من العنف والاعتداء."

 وخلال الأشهر الستة الأولى من هذا العام، قتلت 146 امرأة على الأقل.

 تحالف منصة (KCDP)

منصة Kadın Cinayetlerini Durduracağız هي منظمة تركية لحقوق المرأة تسجل العنف ضد المرأة وتلتزم بالتثقيف العلني لمنع جرائم القتل ضد المرأة. وتلتزم المنصة في المقام الأول بالحفاظ على الحياة وجميع حقوق المرأة. المؤسسون هم أفراد عائلات النساء المقتولات، والنساء من مختلف الأحزاب والمؤسسات والنقابات والجمعيات الأخرى، ولكن أيضًا من النساء المهتمات غير المنظمات.