مطالب بالكشف عن مصير حقي كايا بعد خطف الشرطة له في ١٩٩٦

يطالب عوائل المفقودين هذا الأسبوع بالكشف عن مصير حقي كايا، الذي اختطفته الشرطة التركية عام 1996 في ولاية آمد الكردستانية، والذي لم ترد أية معلومات عنه حتى الآن.

أصدرت عوائل المفقودين وفرع منظمة حقوق الانسان في ولاية آمد خلال حملتهم في أسبوعها الــ606 التي تحمل شعار " فليُعلَن عن مصير المفقودين وليُحاسَب الفاعلون" بياناً عن طريق مقطع فيديو طالبوا فيه الإعلان عن مصير المفقودين.

أصدر الإداري في فرع آمد لمنظمة حقوق الإنسان يعقوب كوفن بياناً حول مصير حقي كايا الذي اختطف من قبل الشرطة التركية سنة 1996، وذكر كوفن بأن كايا كان عامل نقليات، وقال: "في الثامن عشر من تشرين الثاني1996، اختطفه مسلحون عن طريق سيارة طوروس بيضاء في ذلك الوقت مع أحمد يشار ومتين الذي لم يعرف اسم عائلته، حيث كانوا يسيرون بالقرب من مدرسة ضياء غوك آلب متجهين لمكان واحد في سور وفي الطريق اقتربت منهم سيارة بيضاء تحمل لوحة ‘06 EKN 22’ ونزل منها ثلاثة أشخاص مسلحين وعرفوا عن أنفسهم بأنهم من الشرطة وتفحصوا هوياتهم، وهؤلاء المسلحون الثلاثة سألوا كايا بعض الأسئلة، ثم خطفوا الأشخاص الثلاثة".

وأضاف "عندما وصلت السيارة إلى المدرسة الثانوية المهنية الصناعية باستثناء كايا نزل أصدقاؤه أحمد ومتين من السيارة، كما طالب يشار بالإفراج عن صديقه كايا، لكن الأشخاص الثلاثة المسلحين هاجموهم وغادروا ومعهم أحمد كايا الذي ركبته الشرطة من أمام مدرسة ضياء غوك آلب الثانوية في سيارة طوروس البيضاء، لم ترد أية معلومات عنه".

وأكد كوفن أن نجل حقي كايا، أفندي كايا، تقدم بطلب إلى محكمة أمن الدولة في 27 تشرين الثاني 1997، وأنه تم فتح تحقيق بعد تقديم الطلب، وقال جوفين إن التحقيق مستمر منذ 23 عاما ولم ينتج عنه شيء، ولم ترد أية معلومات حول حقي كايا حتى الآن.