الخبر العاجل: الاحتلال التركي يقصف ريف عفرين المحتلة

كاتب أمريكي: إلهان عمر متواطئة بشكل مرعب مع نظام أردوغان البغيض

قال الكاتب الأمريكى بنيامين وينجارتن إن النائبة الديمقراطية إلهان عمر متهمة بـ"التواطؤ" المرعب مع "النظام التركي البغيض بقيادة رجب طيب أردوغان"، داعياً إلى التحقيق معها بهذه التهمة.

وتابع الكاتب في مقال منشور بصحيفة نيويورك بوست اليوم الأربعاء: "بالنظر إلى المخاوف المتصاعدة مؤخرا بشأن تأثير النفوذ الأجنبي، يمكن للمرء أن يتساءل: لماذا كانت إلهان كممثل للدولة تجتمع مع زعيم نظام معادٍ للولايات المتحدة بشكل متزايد؟ مع أي سلطة كانت تتفاوض بشأن العلاقات التركية-الصومالية أو أي مسائل تتعلق بالعلاقات الخارجية؟"

واعتبر الكاتب أنه منذ علاقة أردوغان مع النائبة الأمريكية من أصول صومالية إلهان عمر عندما عقد معها جلسة في خريف 2017، وطالبها بالتعبير عن الدعم لتركيا، بعدما ناقش معها أوضاع تتعلق بالصومال والدور التركي هناك. وبعد شهر، كتبت عمر إلى موقع تويتر لتثني على تركيا لتوفيرها النقل الجوي للصوماليين المصابين في تفجير شاحنة في مقديشو.

وأكد الكاتب أن تعريف "التواطؤ" وفقاً لتحقيق المستشار الخاص روبرت مولر، هو "روابط أو تنسيق" مع قوى أجنبية، وهو ما ينطبق على إلهان عمر.

في كانون الثاني/ يناير 2019، أفاد مركز "ديانت" الذي تموله الدولة التركية ومقره الولايات المتحدة أن العديد من أعضائه الكبار التقوا مع النائبتين عمر ورشيدة طليب من، من أجل "تعزيز العلاقة مع المؤسسة".

وتحدث الكاتب عن علاقة إلهان عمر باللجنة التركية الامريكية TASC التي تمثل اللوبي التركي في الولايات المتحدة، موضحا إن خليل مولتو رئيس المؤسسة اعلن تبرعه لحملة إلهان بمبلغ مالي، لتقوم بعدها المؤسسة وبدعم من الهان بالتصويت ضد قرار الاعتراف بالابادة العثمانية للأرمن. كانت إلهان عمر واحدة من اثنين فقط من الديمقراطيين في مجلس النواب ضد القرار.

وبالمثل، خالفت عمر حزبها في التصويت ضد فرض عقوبات على تركيا بسبب عدوانها في شمال سوريا ضد الكرد السوريين، والذي مرر مجلس النواب بدعم ساحق.

وقال الكاتب إن كل هذه المؤشرات تثير القلق حول علاقة النائبة إلهان عمر بتركيا، مشيراً إلى أنها تشارك في لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب وأيضا في حملة بيرني ساندرز الرئاسية.