الخبر العاجل: جيش الاحتلال التركي يستهدف ريف منبج

فرنسا تشهد مهرجان نضال المرأة

شهدت قرية ساليان في جنوب فرنسا في 28 و 29 و 30 من حزيران  مهرجان آيل لـ (مقاومة المرأة).

 شهدت قرية ساليان في جنوب فرنسا في 28 و 29 و 30 من حزيران  مهرجان آيل لمقاومة المرأة. حيث تم دعوة البرلمانية عن حزب الشعوب الديمقراطي(HDP) عائشة باشاران لحضور المهرجان. كما ذهبت باشاران مع البرلمانية عن الحزب اليسار موريل دارلوكس ورئيس رابطة  Amîtîes Kurdes de Lyon تيري لامبرثود لزيارة المجلس المحلي في رون آلب في فرنسا لمناقشة وضع كردستان.

كما عقد برنامج في يوم الجمعة عن مقاومة المرأة الدولي بجانب نهر درومي وتم النقاش في البرنامج عن الانتخابات التي جرت في اسطنبول، حيث قالت باشاران: "إن حزب الشعوب الديمقراطي(HDP) يعمل بجهد لتنفيذ سياسة الخط الثالث والتحالف الديمقراطي". كما تطرقت باشاران في حديثها إلى الانتهاكات والضغوطات التي تمارس ضد الشعب الكردي وعن الإبادة التي حدثت في جزير وسور مشيرة إلى حملات الإضراب عن الطعام حيث قالت: "نضال المرأة الكردية ضد الفاشية تستمر بفكر وفلسفة القائد اوجلان".

وخلال المناقشة تم التطرق الى ثورة روج آفا حيث علقت صور عن الثورة والحياة في روج آفا على الجدران. وبدورها أوضحت البرلمانية عن الحزب اليسار موريل دارلوكس بأن هناك العديد من الفرنسين يودون التعرف بشكل أكبر على قضية الشعب الكردي وثورته من أجل الحرية.

وفي المهرجان تم عرض فلم للمخرجة ميلين شول عن نضال المرأة الكردية.