شيمال أولكم: المرأة مطالبة بممارسة دورها التاريخي بشكل أكثر فعالية

قيَّمت العضوة في منسقية حزب حرية المرأة الكردستانية (PAJK) شيمال أوكلم يوم 8 آذار اليوم العالمي للمرأة العاملة، وقالت: "يجب أن تمارس المرأة دورها التاريخي بشكل أكثر فعالية".

قيَّمت العضوة في منسقية حزب حرية المرأة الكردستانية (PAJK) شيمال أوكلم يوم 8 آذار اليوم العالمي للمرأة العاملة، وقالت: "يجب أن تمارس المرأة دورها التاريخي بشكل أكثر فعالية".

وأشارت شيمال أوكلم إلى الحريق الذي نشب في جزيرة إمرالي حيث يحتجز القائد عبدالله أوجلان والمعتقلين معه وقالت: "يجب أن يُنظر إلى الحريق الذي نشب في إمرالي على أنه حملة جديدة، لأنه من دون علم الدولة التركية لا تسطيع الطيور التحليق فوق الجزيرة، لهذا يجب على الشعب وبشكل خاص المرأة تصعيد فعالياتهم حيال هذا الوضع".   

وأضافت "لقد نشب في جزيرة إمرالي حريق جديد، لهذا نحن كحزب حرية المرأة الكردستانية (PAJK) نستنكر الهجمات التي تُشن ضد قائدنا عبدالله أوجلان وهذا الهجوم الذي جرى في إمرالي لن يذهب من غير حساب وسننتقم لقائدنا أوجلان، وإن شعبنا الكردي وبكل أطيافه نساء ورجال يخرجون إلى الساحات ويعقدون فعالياتهم وهم مستمرون لتصعيد هذه الفعاليات".

وأكدت أن "الشعب الكردي قد حدد موقفه ويجب الاستمرار في هذه الفعاليات. كما أن الإجراءات التي يتم اتخاذها، وكذلك التأمل الجذري الذي يتم تقديمه، يجب أن تصل إلى أهدافها".

وتابعت شيمال اوكلم: "نحن كحزب حرية المرأة الكردستانية (PAJK) نرى هذا الوضع الذي جرى في إمرالي أمراً غير طبيعياً ونُعِدّها حملة جديدة ضد القائد أوجلان وضد الشعب الكردي وهو أمر خطير، لهذا يجب على شعبنا خاصة النساء تصعيد فعالياتهم والخروج إلى الساحات والإعراب عن تنديدهم".

وقالت: "إن الوضع الذي يجري في إمرالي مرتبط بالفاشية المتمثلة بأردوغان وقصره. الجزيرة محصنة بالفرق الأمنية الخاصة ولا يمكن للمدنيين الدخول لها وهي منطقة عسكرية وهذا يعني أنه حتى الطيور لا تستطيع التحليق فوقها دون علم الدولة التركية، فكيف لنا أن نصدق بأن يضرم حريق في مثل هذه النمطقة المحصنة عسكريا وفي فصل بارد وبعدها عدم اتخاذ تدابير جدية لإطفاء الحريق ويدلون بتصريحات تمس مشاعر الشعب الكردي، نحن نرفض هذا التجاهل وسنرد على ذلك".

نضال المرأة في الوجود والمقاومة والحرية

وهنأت شيمال أوكلم الجميع بحلول يوم 8 آذار اليوم العالمي للمرأة العاملة وقالت: يجب الاستعداد جيداً لهذا اليوم ويجب اعتبار هذا اليوم يوماً لوجودنا والدفاع عن حريتنا. ويجب تحديد موقفنا بشعار "نضال المرأة هو الوجود، المقاومة والحرية" مع القيادة المنظمة للمرأة الكردية، يجب تكثيف الصراع من أجل وجودها. لأن الوجود والحرية تستلزم الحماية، والحماية بحاجة إلى النضال.  8 آذار تعني النضال والمقاومة.

وأكدت في ختام حديثها أنه "يجب أن يكون لنساء كردستان وتركيا في هذا اليوم موقفاً راديكالياً وجذرياً ضد أردوغان الفاشي الذي يقاتل في أي منطقة. لأن ثقافة الاغتصاب والمصادرة والبيع عموماً، تتم من خلال هذه السياسات القذرة. لهذا فالنساء بحاجة إلى اتخاذ موقف ضد هذه الهجمات. تلعب المرأة دوراً أكثر فعالية في هذه العملية التاريخية. ويجب على النساء الإدراك بأن حريتهن من حرية القائد أوجلان".