سويسرا: استعدادات للنساء لتنظيم المهرجان السادس للمناضلة ساكنة جانسز

تستعد النساء في سويسرا لتنظيم المهرجان السادس لأستذكار المناضلة ساكنة جانسر تحت شعار(المرأة سبيل إلى الحرية).

وبريادة الاتحاد النسائي الكردي، سينظم المهرجان السادس من أجل استذكار المناضلة ساكنة جانسز، في مدينة زيوريخ، وذلك تحت شعار" المرأة هي السبيل إلى الحرية"، بمشاركة العديد من منظمات المرأة من تركيا، سويسرا والمقيمات في اوربا.

كما وسينظم في سويسرا بتاريخ 14 حزيران الإضراب الوطني للمرأة، ويعتبر المهرجان الوطني للمرأة في هذا العام ذو اهمية كبرى مقارنة بالأعوام الماضية، ومن اهدافها الرئيسية إظهار مقاومة النساء في العالم وخاصة في سويسرا.

وسيبدأ المهرجان بتاريخ 16 حزيران في تمام الساعة 11 في كاسرناريال في مدينة زيوريخ، حيث سيتم عقد ندوات حول المرأة، وخاصة أمراض النساء والأنشطة الثقافية والفنية خلال المهرجان، كما وسيتم التعرف على الثقافة الكردية تحت الخيمة الكردية، وسيقدم الفنانون مقاطع غنائية، وستنظم برامج للأطفال، والتعرف على قرية JINWAR التي بنيت في روجأفا.

والفنانون الذين سيشاركون في المهرجان هم: بنار ايدنلار، نوارين، زالا شار، كيمبو ساسا، بالإضافة إلى فرق الرقص والفنون الشعبية من مختلف الثقافات.

ومن جانبها أشارت عضوة حركة المرأة الكردية ميديا بوطان الى معنى وأهمية مهرجان هذا العام بالقول: مهرجان ساكنة جانسز هو كفاح ونضال ومقاومة المرأة.

وأوضحت بأن مهرجان هذا العام مهم للغاية وبان حملة الإضراب التي بدأت بقيادة المناضلة ليلى كوفن انتشرت في جميع أنحاء العالم، فما كان من الفاشية سوى الرضوخ لمطالب المضربين، وهذا يأتي بمعنى أن النساء دوما كانوا في صفوف المقاومة،  فكريا روحيا وجسديا كذلك معنويا وسياسيا، وأصبحت مقاومة المرأة الكردية مثالاً اجتماعيا وعالميا، لذلك سنحيي روح المقاومة في هذا المهرجان الذي سيعقد في 16 حزيران.

وأشارت بوطان إلى أنه في 14 حزيران سيعقد  الإضراب الوطني للمرأة في سويسرا وتابعت: أن الهدف من هذا الإضراب هو محاربة عدم المساواة، والصراع والتناقض الذي يفرضه المجتمع على المرأة، وسيشارك في هذا الإضراب العديد من المنظمات الإنسانية ونساء كرديات ، ولهذ السبب يمكننا أن نقول أن مطالب جميع النساء مشتركة.

وأوضحت بوطان أن روح الدعم سيكون له تأثير إيجابي على المهرجان، وتابعت: نحن نعرف جيداً ونقول أن المرأة هي سبيل إلى الحرية، ومقاومة النساء هي أساس التغيير الاجتماعي.