زهرة بركل.. مسيرة حافلة بتنظيم النساء وتوجيه نضالهن

كانت زهرة بركل، التي استهدفها العدوان التركي في قرية حلنج شخصية عادية، إنما مناضلة استطاعت أن تؤثر في السياق النسوي وتترك بصمتها.

عاشت المناضلة زهرة بركل التي استشهدت في غارة جوية نفذتها طائرة استطلاع تابعة للاحتلال التركي على قرية حلنج جنوب شرق مدينة كوباني حياة غير عادية قررت فيها أن تواصل مسيرة النضال النسوي لتحقيق الحرية والديمقراطية.
 
واستشهدت بركل خلال استهداف منزل للمدنيين في قرية حلنج جنوب شرق مدينة كوباني في تمام الساعة الـ19:30 من يوم أمس الثلاثاء، هي وعضوة منسقية مؤتمر ستار هبون ملا خليل إلى جانب صاحبة المنزل أمينة ويسي.

من هي زهرة بركل؟

انضمت زهرة (٣٣ عاماً) في بداية الثورة عام 2013 إلى دار المرأة، طامحة في تحقيق الحرية لكل امرأة مظلومة، ثم تطوعت في الهلال الأحمر الكردي لمعالجة المرضى.

وزهرة بركل من مواليد مدينة كوباني، درست في كلية حقوق في مدينة حلب، وهي من أسرة وطنية تؤمن بالقضية الكردية.

انتقلت من الهلال الأحمر إلى ديوان مجلس الشعب في مدينة كوباني، وبقيت فيه فترة من الزمن، ثم عملت كرئيسة مشتركة لبلديات الشعب في مدينة كوباني.

وتلت فترة عملها في بلديات الشعب استلامها الرئاسة المشتركة لهيئة العدل في مدينة كوباني، وأعطت صورة للمرأة الحرة والعادلة في الهيئة.
فيما بعد كوفئت زهرة بركل كعضوة لمنسقية مؤتمر ستار في إقليم الفرات عام 2018، وبذلت جهداً في سبيل حرية وإيجاد حلول لمشاكلها، وقامت بتنظيم المرأة وتطوير فكرها.

بعد أعوام من النضال ارتقت زهرة بركل إلى مرتبة الشهادة جراء استهداف طائرة مُسيّرة للدولة التركية لأحد منازل قرية حلنج جنوب شرق مدينة كوباني، ليلة أمس.

أمينة ويسي؟

الشهيدة المدنية أمينة محمد ويسي من مواليد 1965 من قرية حلنج شرق مدينة كوباني، أم لـ 5  أفراد، 2  بنات و 3 شباب.
أمينة ويسي تميزت بشخصيتها الوطنية، وشاركت في جميع فعاليات ونشاطات المرأة، ووضعت كل طاقاتها في خدمة قضية الكرد وحصول المرأة على حقوقها.