رابطة نوروز: قانون تزويج القاصرات العراقي انتهاك لحقوق الطفل والمرأة

دانت رابطة نوروز للثقافة والمجتمع قانون تعديل الاحول الشخصية, الذي أقرّه البرلمان العراقي مؤخّراً, القاضي بالسماح زواج القاصرات, وأعتبرت الرابطة هذا القانون بمثابة انتهاك واضح لحقوق الطفل والمرأة.

أصدرت رابطة نوروز الثقافية الاجتماعية, التي تتّخذ من العاصمة اللبنانية بيروت مقرّاً لها, بياناً للرأي العام, أدانت فيه الانتهاكات التي تطال المرأة في العراق تحت اسم تعديل قانون الأحوال الشخصية في العراق بالسماح بزواج القاصرات، واعتبرته الرابطة انتهاكاً فاضحاً لحقوق الطفل.

وجاء نص البيان على الشكل التالي:

“إلى المنظمات النسائية في العراق..

نتابع عن كثب ما يجري في العاصمة العراقية بغداد مؤخراً من ضربات تطال المرأة تحت اسم تعديل القانون. وقد طالعَتنا منظمة ريباك على بيانها بشأن تعديل قانون الأحوال الشخصية قي العراق والسماح بزواج القاصرات، ما حثّنا على تبيان موقفنا بنحو شفاف أكثر.

يؤسفنا هذا التعديل، إذ أننا نجد فيه انتهاكاً فاضحاً لحقوق الطفل وتكريساً لممارسات عنفية ومؤذية، تعرض ضحايا هذا الزواج لأخطار نفسية وجسدية مستدامة. فمثل هذه القرارت تأتي استرضاءً للمحاكم الشرعية والمذهبية، ونسفاً للقانون والقضاء، كما يحدث عندنا في لبنان على نفس السياق.

ونحن كرابطة نوروز الثقافية الاجتماعية في بيروت، وكعضو في الاتحاد النسائي اللبناني، ندين هذه الانتهاكات، ونعلن عن وقوفنا إلى جانب كافة المنظات النسائية العراقية التي تعمل على صياغة قانون يحدد سن الزواج وفقاً للمعايير الدولية وحقوق الأطفال”.