دراسة: تركيا واحدة من أسوء الدول في مجال حقوق المرأة

ذكر معهد جورج تاون لدراسات المرأة- السلام والأمن (GIWPS) في تقرير له بأنّ تركيا تعد من أسوء الدول في مجال احترام حقوق المرأة, موضحاً أن 40% من النساء تتعرضن للعنف والمعاملة السيئة في المجتمع.

أصدر معهد جورج تاون لدراسات المرأة- السلام والأمن (GIWPS) تقريرا من 84 صفحة, تحدث عن مكانة المرأة وأوضاعها في 153 دولة من العالم.

وقد أشار التقرير الى عدم اعطاء المرأة حقوقها في دول عديدة, وبخاصة الدول التي تشهد حروباً ومعارك, حيث تكون المرأة الضحية الرئيسية في تلك الدول, من ناحية معاملتها بعنف وتعرضها للاغتصاب الجنسي.وقال: "في الحروب التي يشهدها عصرنا هذا, تتم ممارسة العنف بحق الملايين من البشر, وبخاصة  في وضع كهذا, تتعرض المرأة للعنف مباشرة أكثر من الرجل".

تركيا هي الدولة 105 الأكثر سوء في مجال حقوق المرأة

وفقا لاحصائيات تقرير معهد (GIWPS) فإن تركيا قد احتلت المرتبة 105 في مجال حقوق المرأة, حيث لاتنال المرأة حقوقها وتتعرض للتمييز كثيرا "هناك تمييز كبير ضد المرأة في تركيا, وبخاصة في المجال الحقوقي والقانوني. 40% من النساء تتعرضن للعنف, وهنّ مرغمات على العيش مع هذا العنف. تتلقى المرأة المعاملة العنيفة, بشكلٍ أو بآخر من قبل زوجها أو أي شخص آخر".

دور المرأة هو فقط الأمومة, وفقا للارادة السياسية

وأشار التقرير الى مقولة لرئيس الدولة التركية, رجب أردوغان, التي قال فيها: "لايمكنكم المساواة بين الرجل والمرأة, هذا مخالف للفطرة البشرية". وهذا يدل على عقلية السياسة الحاكمة لتركيا تجاه المرأة. "وفقاً للارادة السياسية, فإن الحكم في تركيا يرفض المساواة بين الرجل والمرأة. هم ينظرون لتلك المساواة بعقلية رجعية متخلفة. دور المرأة لديهم هو فقط الأمومة".

جدير بالذكر أن تقرير (GIWPS) قد صنّف كل من آيزلندا, النرويج والسويد كأفضل 3 دول تحترم حقوق المرأة وتتمع فيها المرأة بالأمن, بينما تصدّرت  كل من افغانستان, اليمن وسوريا قائمة الدول الأكثر سوء في مجال حقوق المرأة, حيث تشهد هذه الدول الثلاث حروبا وصراعات داخلية.