انتهاء دورة محو الأمية لنساء كوباني

أنهت النساء المشاركات في دروة محو الأمية التي أقامتها هيئة المرأة في مقاطعة كوباني, بعد 90 يوم من التدريب على القراءة والكتابة باللغة الكردية.

تخرّجت 30 إمرأة من مقاطعة كوباني من الدورة التدريبية الثالثة لمحو الأمية, نظّمتها هيئة المرأة على مدار 90 يوماً, تلقّت فيها المتدربات تدريباً على القراءة والكتابة باللغة الكردية, وكان من بين المشاركات إمرأة روسية مقيمة في مدينة كوباني.

وقد شاركت النساء ال 30, اللواتي يقمنّ في كومين الشهيد كاوا في الأحياء الشرقية من مدينة كوباني، في الدورة التي استمرّت 90 يوماً، وكانت الدروس التي يتلقونها دروس حول الأحرف الكردية وكيفية الكتابة والقراءة باللغة الكردية. وقد تمّ منحهنّ شهادات محو الأمية في يوم التخريج, بعد أن أتقنّ القراءة والكتابة بمستوى جيد.

وأوضحت نائبة رئيسة هيئة شؤون المرأة والأسرة أنّ الهدف من افتتاح دورات محو الأمية هو لتعليم النساء لغتهنّ الأم كي لا تبقى أي امرأة بلا تعليم وتستطيع هي بدورها تعليم أطفالها لأنها تعتبر مربية ومعلمة الأجيال. ومن ثم فتح باب العمل في مؤسسات الادارة الذاتية أو في القطاعات الخاص

يذكر أنّ امرأة روسية تدعى لودا ألكسندر, كانت من بين اللواتي شاركنّ في الدورة، وهي متزوجة في كوباني وتعيش في المدينة منذ حوالي العام ونصف العام، وقالت السيدة لودا بأنها تهوى تعلم اللغة الكردية, وقد حصلت على شهادة التفوّق وأكّدت بأنّها ستعلّم أطفالها اللغة الكردية.