الناشطة زلال: 8 مارس مهم جداً للنساء

قالت الناشطة في حركة المرأة الحرة TJA، زلال بيلغين، بمناسبة قدوم 8 آذار/مارس، اليوم العالمي للمرأة: إن "8 مارس مهم جداً للنساء الكرديات، لأننا نحن النساء رائدات هذه المرحلة".

تمت توسيع احتفالات 8 آذار/ مارس إلى 10 أيام في هذا العام، وستنتهي في 8 آذار مع تجمع حاشد في آمد/ ديار بكر.

وتُنظم الفعاليات والاحتفالات بدعم من حركة المرأة الحرة (TJA)، بمشاركات واسعة من عدة المدن في كردستان، وستحضر الرئيسة المشتركة للحزب الشعوب الديمقراطي بروين بولدان.

قالت الناشطة في حركة المرأة الحرة زلال بيلغين: إن احتفالية 8 آذار ستبدأ هذا العام في ديرسم، لأن ديرسم مدينة إرث من المقاومة التاريخية.

وأوضحت زلال: تقود نساء ديرسم مقاومات بطولية، كما أنه يتم تطوير عمليات الاستيعاب المحددة في الأوقات الأخيرة لأجل كسر مقاومتها.

لماذا ديرسم؟

وذكرت زلال سياسات سكن المدارس واختفاء كليستان دوكو التي كانت معتقلة منذ شهرين، وقالت: إن هذا الأمر يظهر قرارنا الصحيح الذي اتخذناه لبدء احتفالات 8 آذار في ديرسم.

وأشارت زلال إلى أنه لم يتم العثور على دوكو بعد وأن الشرطة، السلطات والموكلين الحكوميين ظلوا صامتين حيال قضية اختفاء دوكو، موضحة أن "هذا الصمت  يشير إلى أنهم خلف هذا الحادث".

وقالت زلال: "إن النظام في ديرسم يتبع سياسات متعمدة لقمع مقاومة المرأة. ونحن أيضاً أطلقنا احتفالاتنا 8 مارس في ديرسم لإظهار أننا لسنا وحدنا ولتجمع كافة النساء. لأنه في تلك الأماكن توجد ثقافة مقاومة بدأت من المناضلة بسي إلى سارة".

ولفتت زلال إلى أنهم أعدوا العديد من برامج العمل، للاحتفالية التي تبدأ في 8 مارس وتمتد أسبوع، إلا أنه تم حظر بعض أنشطتهم من قِبل موظفي الرقابة.

وقالت: "لقد أعلن  والي آمد بحظر أنشطتنا في المناطق المخصصة يوم 14 شهر آذار. لذلك لم نتمكن من تنظيم بعض الاحتفالات الخاصة بنا. بخلاف ذلك نظمنا جميع البرامج الأخرى".

نحن النساء رائدات المرحلة

وقالت زلال: إن المرأة الكردية بدأت بنضالها من خلال مقاومة الهوية الوطنية وأيضاً من أجل الهوية الجنسية، وذكرت زلال ممارسة الضغط والعنف بحق النساء في داخل المنزل والخارج، كما أنها استذكرت المناضلة هفرين خلف، التي استشهدت بسبب هويتها السياسية.

واستطردت: "لذلك، يجب تصعيد شبكة النضال المشترك من خلال تطوير ارتباط وعلاقات النساء الكرديات بجميع النساء المنظمات. لهذا السبب احتفالية 8 آذار/مارس اليوم العالمي للمرأة مهمة جداً. لأننا نحن النساء رواد هذه المرحلة".

دعوة للمشاركة

ودعت زلال بلغين، في ختام حديثها،  جميع النساء للانضمام إلى احتفالات الثامن من مارس (آذار) وقالت: "مهما كانت لغتك، دينك، هويتك وعرقك، نحن ننتظر بأمل حضور جميع النساء التواقات للحرية إلى ساحات الفعالية".