الأمم المتّحدة تطالب "التحالف العربي" بإنهاء الحصار المفروض على اليمن

طالبت الأمم المتّحدة دول التحالف العربي بقيادة السعودية برفعٍ كامل للحصار المفروض على اليمن, وجاء على لسان متحدثٍ أممي بأنّ هذا البلد يمرّ بأزمة خانقة جراء الحصار, فيما قالت الرياض بأنها تريد تعزيز اجراءات مراقبة الشاحنات كشرط لرفع الحصار.

جدّدت منظمة الأمم المتحدة مطالبتها  بالرفع الكامل للحصار الذي يفرضه منذ أسبوع التحالف العربي بقيادة السعودية على اليمن، في وقت طالبت الرياض بتشديد الرقابة على الشحنات البحرية لتجنيب تهريب الأسلحة.

وصرّح المتحدث باسم المنظمة الدولية, ستيفان دوجاريك أن المنظمات الإنسانية بحاجة الى "وصول كامل" إلى كل الموانئ والمطارات. وأشار إلى أن الأمر لا يتعلق بالوصول فقط الى بعض الموانئ، لأن الأمر يتطلب بعدها المرور عبر خطوط مواجهة لإيصال المساعدة الإنسانية.

واعتبر أن الأمر ملح و"العدّ العكسي بدأ"، مضيفا "لا يزال هناك 11 يوما قبل نفاذ مخزون الأرز"، "97 يوما (قبل نفاذ) مخزون القمح"، "خلال 20 يوما لن يعود هناك ديزل في الشمال وخلال 10 أيام سينفذ الوقود" في هذه المنطقة. ولفت إلى أن الأسعار ارتفعت بشكل كبير.

وقال إن من بين تداعيات الحصار "تراجع الوضع الصحي بسرعة"، مضيفا "جميع السكان في اليمن يعتمدون على واردات المواد الغذائية والمحروقات والأدوية. أكثر من 17 مليون يمني، أي أكثر من ثلثي السكان، يعيشون في ظل نقص التغذية".

من جانبه، أكد السفير السعودي لدى الأمم المتحدة عبد الله المعلمي خلال مؤتمر صحافي, أمس الاثنين أن كل المرافئ والمطارات سيُعاد فتحها "عندما سنصبح راضين عن تعزيز إجراءات مراقبة" الشحنات.