وزير الدفاع التركي يُقر بإن بلاده تُركت وحيدة بعد قمة حلف الأطلسي

قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار يوم الجمعة إن أعضاء حلف شمال الأطلسي لم يتوصلوا إلى اتفاق في قمة عقدت في لندن هذا الأسبوع وإن أنقرة تُركت وحيدة.

وزعم وزير الدفاع التركي خلوصي أكار قوله يوم الجمعة إن أعضاء حلف شمال الأطلسي تركوا أنقرة وحيدة "في الحرب على الإرهاب"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وفشلت تركيا خلال قمة الناتو في معارضة اتفاق لتوسيع المظلة الأمنية للحلف لتشمل بولندا ودول البلطيق، والمقايضة في إقرار هذا الاتفاق مقابل تصنيف دول حلف الناتو لوحدات حماية الشعب الكردية "كمنظمة إرهابية"، لكن مساعيها فشلت وتم اقرار خطط التحالف في نهاية المطاف.

ونقل تلفزيون (إن.تي.في) عن الوزير التركي قوله "من غير المنطقي أن تحاول بعض الدوائر تصوير الخطوات التي نتخذها دفاعا عن أمننا الوطني على أنها تجاهل لحلف الأطلسي". وأضاف "في نهاية المطاف لم يتم التوصل إلى اتفاق. لقد تُركنا وحدنا في المعركة ضد الإرهاب".

وشهدت قمة الحلف التي عقدت الاسبوع الماضي في لندن خلافات بين تركيا والحلفاء في الناتو، وعلى رأسهم اليونان وفرنسا والولايات المتحدة. وسعت اليونان للحصول على دعم الحلف في مواجهة اتفاق وقعته أنقرة مع رئيس حكومة الوفاق الليبية في طرابلس، حيث اعتبرت اليونان الاتفاق التركي-الليبي انتهاكا لسيادتها في المتوسط.