وزير الخارجية الأمريكي يؤكد التعاون مع مصر لمواجهة أنشطة إيران الخطيرة وحل الأزمة الليبية

أكد وزير الخارجية الأمريكي على أهمية التعاون مع مصر لمواجهة خطر الأنشطة الإيرانية في المنطقة، وبحث مع نظيره المصري ضرورة إيجاد حل سياسي للأزمة الليبية والحد من تصاعدها.

وقال بيان المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية مورغان أورتاغوس، إن وزير الخارجية مايكل بومبو اتصل اليوم بوزير الخارجية المصري سامح شكري. وناقش الوزيران الشراكة القوية بين الولايات المتحدة ومصر، وكذلك الحاجة الملحة للتوصل إلى حل سياسي في ليبيا ومنع المزيد من التصعيد. وأعرب الوزير ان عن التطلع إلى استمرار الشراكة الثنائية في قضايا الأمن الإقليمي المهمة، بما في ذلك مواجهة أنشطة إيران الخطيرة.

وصرح المستشار أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن الوزيريّن تطرقا إلى سبل دفع العلاقات الثنائية المصرية الأمريكية قدماً وتدعيم التعاون المشترك على كافة الأصعدة خلال المرحلة المقبلة.

وأضاف أن الوزيرين تباحثا حول مجمل مستجدات الأوضاع في المنطقة، وفِي مقدمتها الأوضاع في ليبيا ومنطقة الخليج.

واتفق الوزيران على استمرار التشاور خلال المرحلة القادمة والتنسيق بشأن مختلف الموضوعات التي تهم البلدين والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، بحسب حافظ.

وأعلن وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، في تصريحات سابقة، أن واشنطن ستواصل الضغط على إيران "بلا هوادة"، مشددا على ضرورة أن تغير طهران من سلوكها.

ويشار إلى أن الولايات المتحدة أعادت فرض عقوبات اقتصادية وشددت عقوبات أخرى على قطاعات النفط والبنوك والنقل الإيرانية، بعد أن انسحبت إدارة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، من الاتفاق النووي.