واشنطن تهدد بمزيد من الإجراءات العقابية ضد حكومة جنوب السودان

قالت الولايات المتحدة الأمريكية، وعلى لسان ممثلتها لدى الأمم المتحدة، نيكي هيلي إنها مستعدة لاتخاذ إجراءات إضافية ضد حكومة جنوب السودان في حال لم تضع الأخيرة حد للعنف الذي تمارسه.

هددت الولايات المتحدة يوم أمس الثلاثاء باتخاذ المزيد من الإجراءات ضد حكومة جنوب السودان، في حال لم تضع حدا للعنف الذي تمارسه وتسمح لقوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة بأداء مهامها.

بيد أنه من غير المرجح  أن تستطيع واشنطن فرض أي عقوبات علىها من خلال الأمم المتحدة بعد تحذير روسيا من الإقدام على مثل هذه الخطوة.

وقالت ممثلة الولايات المتحدة الأمريكية في الأمم المتحدة، نيكي هيلي، إن "الكلمات لم تعد كافية في التعامل مع الوضع".

وتأتي تصريحات هيلي بعد شهر من زيارة قامت بها لجنوب السودان واجتمعت خلالها مع رئيس جنوب السودان، سلفا كير في العاصمة جوبا.

وأضافت هيلي قائلة: ”الولايات المتحدة مستعدة لاتخاذ إجراءات إضافية ضد الحكومة أو أي طرف بسبب هذه المسألة إذا لم يعملوا لإنهاء العنف وتخفيف المعاناة في جنوب السودان“.

يُشار إلى أن واشنطن فرضت عقوبات في أيلول الفائت على اثنين من كبار المسؤولين في جنوب السودان وقائد الجيش السابق لأدوارهم في الحرب الأهلية والهجمات على المدنيين. غير أنه من المرجح أن تواجه أي محاولات أمريكية لفرض عقوبات على جنوب السودان، فيتو روسي في مجلس الأمن .