الخبر العاجل: الاحتلال التركي يقصف قرى الشهباء

هل ستطالب ألمانيا وحدات حماية الشعب تسليم مواطنها محمد زمار؟

المواطن الألماني ذو الأصول السورية عضو تنظيم القاعدة سابقاً وعضو تنظيم داعش الإرهابي محمد زمار المتهم في التخطيط لأحداث 11 أيلول في الولايات المتحدة الأمريكية، أحد المواطنين الألمان ال 35 المحتجزين لدى وحدات حماية الشعب YPG يطالب بالعودة إلى ألمانيا.

تناولت وسائل الإعلام الألمانية والرأي العام وبشكل مكثف شخصية المواطن الألماني محمد زمار ذو الأصول السورية المتهم بالتورط في التخطيط لأحداث تفجير برجي التجارة العالمية الحادي عشر من شهر أيلول في الولايات المتحدة الأمريكية، وكان زمار مقرباً من المتهم الرئيسي في القضية ومخطط الهجمات محمد عطا. 

وتمكنت القوات الخاصة في وحدات حماية الشعب YPG من إلقاء القبض على محمد زمار خلال حملاتها ضد مرتزقة داعش. زمار المحتجز منذ مدة لدى قوات الـ YPG أعلن رغبته بالعودة إلى ألمانيا. 

وزمار أحد المواطنين الخمس والثلاثون الألمان المحتجزين لدى وحدات حماية الشعب، ومن سجنه في مناطق شمال سوريا تحدث إلى المجلة الإخبارية الألمانية "Der Spîegel", مدعياً انه ليس سيئاً، داعياً الجهات الحكومة الألمانية إلى الاهتمام به.

ووفقاً لتقرير "Der Spîegel" فإن النيابة العامة الاتحادية أصدرت أمراً باعتقال زمار في إطار التحقيقات واعتقال مرتزقة داعش، إلى هذا تتجه الأنظار إلى إدارة برلين وما إذا كانت ستتخذ خطوات فعلية لأخذ زمار إلى ألمانيا ومحاكمته هناك. 
من هو محمد زمار؟ 

كانومحمد زمار أحد أعضاء خلية القاعدة في مدينة هامبورغ الألمانية إلى جانب زميله محمد عطا. وانضم إلى القاعدة في العام 1990، وتوجه كثيراً إلى مقرات التدريب التابعة للقاعدة في أفغانستان، وتلى التدريبات هناك، وانضم مجاهداً إلى الحرب الأهلية في البوسنة في العام 1995. 

وعاش زمار قبل أحداث الحادي عشر من أيلول فترة في الأردن، تركيا وسوريا، ويقال أنه أحد الأشخاص المقربين من زعيم تنظيم القاعدة أسامه بن لادن. 

ويعتبر من القادة البارزين لتنظيم القاعدة في ألمانيا، التي غادرها بعد أحداث الحادي عشر من أيلول. ورصد من قبل الاستخبارات الألمانية في المغرب، وتم إلقاء القبض عليه في عملية مشتركة للاستخبارات الألمانية ووكالة المخابرات المركزية الأمريكية الـ CIA. 

لكن ولأنه حاصل على الجنسية الألمانية وهو من أصول سورية في العام 2002، سلم إلى الحكومة السورية، وكان معتقلاً حتى العام 2013 في سوريا، وفيما بعد أطلق سراحه بعد قضاء عقوبة السجن، حيث انضم عضو تنظيم القاعدة السابق إلى تنظيم داعش الإرهابي. 

ونشرت صور له على الموقع الرسمي للتنظيم وهو يحل راية تنظيم داعش الإرهابي. وكان مرتزقة داعش يقولون عن زمار أنه مصدر فخر وكرامة بالنسبة لهم باعتباره أحد المخططين لهجمات تفجير برجي التجارة العالمي في الولايات المتحدة الأمريكية في 2001.