نتنياهو يصف انتقاد الأوربيين لقرار ترامب ب"النفاق"

وجّه رئيس الوزراء الإسرائيلي انتقادات حادة للبيان الأوربي المشترك, الذي عبّر فيه القادة الأوربيون عن عدم رضاهم من قرار الرئيس الأمريكي بشأن القدس, ووصف نتنياهو قبيل مغادرته باريس من ثم بروكسل لاجراء مباحثات, الموقف الأوربي ب"النفاق".

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي, بنيامين نتنياهو أنّ إدانة الأوربيين لقرار الرئيس الأمريكي, دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمةً أبدية لإسرائيل, يحمل في طياته "النفاق", مؤكّداً على وجوب إدانة أوربا لإطلاق الصواريخ من قطاع غزة على المدن الإسرائيلية أيضاً.

وأدلى نتنياهو بتلك التصريحات, اليوم الأحد (10 كانون الأول) وذلك قبل أن يغادر إلى العاصمة الفرنسية باريس, ليلتقي بالرئيس إيمانويل ماكرون, ومن بعدها سيجري مباحثات مع وزراء خارجية الاتحاد الأوربي في بروكسل.

وكان ممثلو الدول الأوربية في مجلس الأمن الدولي قد أصدروا بياناً مشتركاً أدانوا فيه القرار الأمريكي, الاعتراف بالقدس عاصمةً أبدية لإسرائيل ونقل سفارة واشنطن إليها.

وانتقد رئيس الوزراء الإسرائيلي هذا الموقف الأوربي قائلاً: "أحترم أوربا, لكنّني غير مستعدٍّ لقبول ازدواجية معاييرها", مضيفاً "أسمع أصواتاً أوربية تدين تصريح الرئيس ترامب التاريخي, لكن لم أسمع إدانات بشأن الصواريخ التي تُطلق على إسرائيل, أو التحريض المروع ضدّها" موضحاً أنّه "ليس مستعدّاً لقبول هذا النفاق".

ميدانياً, أعلن الجيش الإسرائيلي اليوم أنّه هدم نفقاً جديداً, يمتدّ من قطاع غزة إلى الأراضي الإسرائيلية, تستعمله حركة حماس "لتنفيذ نشاطات معادية", في الوقت الذي تتسارع فيه وتيرة التوتر في مدينة القدس بعد قرار ترامب.