موسكو تضغط على دمشق والتحالف الإسلامي العسكري يجتمع

قالت الصحف العربية إن موسكو تضغط على النظام السوري لمناقشة ملفي الدستور والانتخابات في الجولة القادمة من جنيف، وأشارت أن داعش يمكن أن يستغل الخلافات بين بغداد وهولير للظهور في كركوك وتنفيذ هجمات في العراق، ولفتت إلى أن دول التحالف الإسلامي العسكرية سيجتم

نائب المبعوث الأممي يصل دمشق

وتطرقت الصحف العربية الصادرة صباح اليوم إلى الاجتماعات إلى اللقاءات التي تجرى قبل انطلاق جولة جديدة من اجتماعات جنيف وعنونت صحيفة الحياة في هذا السياق “نائب المبعوث الأممي إلى سورية يصل دمشق قبل محادثات جنيف”.

وقالت الصحيفة “وصل نائب المبعوث الأممي إلى سورية، رمزي عز الدين رمزي، أمس إلى دمشق، في زيارة قبيل انعقاد الجولة الثامنة من محادثات جنيف. ووفق ما ذكرت وكالة «سبوتنيك» الروسية امس نقلًا عن خالد المصري، المستشار الإعلامي للممثل المقيم للبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة في سورية، فإن رمزي رمزي سيلتقي خلال زيارته مسؤولين في وزارة الخارجية السورية”.

ضغوط روسية على النظام

ومن جانبها تطرقت صحيفة الشرق الأوسط إلى الضغوط الروسية من أجل الإسراع في إيجاد حل يحقق لها مصالحها، وعنونت الصحيفة “ضغط روسي على النظام لبحث الدستور في جنيف”.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة إن دمشق تبلغت «نصيحة» من موسكو بضرورة البحث في ملفي الدستور والانتخابات وإقرار المبادئ السياسية للحل السوري لدى بدء الجولة المقبلة من مفاوضات جنيف الثلاثاء المقبل، بعد نجاح المعارضة السورية في مؤتمر الرياض.

محاصرة داعش في جيبين غرب الفرات

ومن جانبها تطرقت صحيفة الحياة إلى التطور الميداني على الأرض السورية، وتحدثت عن المعارك الدائرة بين قوات النظام ومرتزقة داعش غرب نهر الفرات، وعنونت الصحيفة “«داعش» يحاول صد القوات النظامية بعد حصره في جيبين غرب نهر الفرات”.

وقالت الصحيفة “أنهت العمليات العسكرية ضمن المعركة الثانية في البوكمال وريفها يومها العاشر، وتمكنت القوات النظامية من تنفيذ عملية سيطرة واسعة في البوكمال وريفها، عبر قضم المناطق وتفريق قوة تنظيم «داعش»، من خلال هجمات مباغتة وواسعة حصرت عناصر التنظيم في آخر 4 بلدات وقرى في الضفاف الغربية لنهر الفرات، في الريف الشرقي لدير الزور”.

أمريكا ستقر بنشر ألفي جندي في سوريا 

أما صحيفة العرب فتطرقت إلى تواجد القوات الأمريكية في سوريا وعنونت “توقع بإقرار البنتاغون نشر ألفي عسكري في سوريا”، وكتبت الصحيفة “قال مسؤولان أميركيان إنه من المرجح أن تعلن وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) خلال الأيام المقبلة أنه يوجد نحو ألفي عسكري أميركي في سوريا وذلك مع إقرار الجيش بأن نظاما لحصر الجنود قلل من حجم القوات على الأرض”.

الحريري: لن نقبل مساس حزب الله بالدول العربية

وفي الشأن اللبناني تناولت صحيفة الشرق الأوسط مواقف الحريري بشأن حزب الله وكتبت تحت عنوان “الحريري يؤكد أنه «لن يقبل» بمساس «حزب الله» بالدول العربية” وقالت الصحيفة  أن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، قال أمس، إنه لن يقبل مواقف جماعة «حزب الله» اللبنانية “التي تمس بأشقائنا العرب”، مضيفاً أن “هناك جدية في الاتصالات والحوارات القائمة للاستجابة لطروحاتنا، وعلينا أن نبني عليها .”

انقسام بين الكتل السياسية بشأن الانتخابات المقبلة

أما في الشأن العراقي تطرقت صحيفة الحياة الى الانتخابات المزمع عقدها في العراق وكتبت تحت عنوان “السنّة يطالبون بتأجيل الانتخابات … والعبادي يرفض” وقالت “تنقسم الكتل السياسية العراقية في شأن إجراء الانتخابات التشريعية المقبلة في موعدها أو تأجيلها، إذ تطالب الكتل السنّية بالتأجيل إلى حين حسم ملف النازحين، فيما يتمسك رئيس الوزراء حيدر العبادي بإجراء الانتخابات في موعدها المحدد، في 15 أيار (مايو) 2018”.

مخاوف من استغلال مرتزقة داعش للخلافات بين هولير وبغداد في كركوك

وبدورها صحيفة العرب تحدثت عن مخاوف أن يستغل داعش الخلافات بين هولير وبغداد وكتبت تحت عنوان “داعش يستغل خلافات أربيل وبغداد للتمركز في كركوك” وقالت “يثير ظهور مسلّحين مجهولي الانتماء، في مناطق بشمال العراق، تقع بين مواقع القوات الاتحادية وقوات البيشمركة الكردية، مخاوف بشأن إمكانية أن يستغل تنظيم داعش الخلافات بين بغداد وأربيل لإعادة تنظيم صفوفه وشن هجمات قاتلة”.

قبائل سيناء تتوحد ضد الإرهاب

أما صحيفة الشرق الأوسط فتناولت المجزرة التي طالت المصلين بمسجد في سيناء المصرية وكتبت تحت عنوان “قبائل سيناء تتوحد للثأر من «داعش»” وقالت “بدا أمس أن أطراف المعركة ضد الإرهاب في شمال سيناء تستعد لإعادة ترتيب الأوراق بعد المجزرة التي شهدها مسجد الروضة في بئر العبد، وارتفع عدد ضحاياها إلى 305 قتلى و128 جريحاً، وفق السلطات الرسمية، إذ جرت اتصالات بين مشايخ وقيادات قبائل سيناء في محاولة لتوحيد جهودهم بشأن التعامل مع التنظيمات المتطرفة المسلحة في مناطقهم”.

الرياض تحتضن اجتماع “متحالفون ضد الإرهاب”

وتطرقت الصحف العربية أيضاً إلى اجتماع التحالف الإسلامي العسكري “لمحاربة الإرهاب” وعنونت صحيفة الشرق الأوسط “«التحالف الإسلامي» يلتئم اليوم”.

وقالت الصحيفة “سيناقش مجلس وزراء دفاع التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب، في العاصمة السعودية الرياض، اليوم أعمال اجتماع محاربة تمويل الإرهاب، وتحديد آليات وأطر العمل المستقبلية التي ستقود مسيرة عمله لتوحيد جهود الدول الإسلامية للقضاء على الإرهاب، والتكامل مع جهود دولية أخرى في مجال حفظ الأمن والسلم الدوليين”، ولفتت إلى أن الاجتماع ينعقد تحت شعار «متحالفون ضد الإرهاب».

مطار صنعاء يستلم الإغاثة

بينما عنونت صحيفة الحياة “إغاثة طبية دولية في مطار صنعاء” وكتبت الصحيفة “قال مسؤولون في الأمم المتحدة إن عمال إغاثة إنسانية وصلوا أمس إلى مطار العاصمة اليمنية صنعاء حاملين معهم إمدادات طبية. ورحبت منظمات الإغاثة الدولية بقرار التحالف العربي السماح بدخول المساعدات، وأشارت بأن “إن إحدى الرحلات حملت «أكثر من 15 طناً» من الأمصال ستكفي نحو 600 ألف طفل لتحصينهم ضد الدفتريا والتيتانوس وأمراض أخرى”.