منظومة المجتمع الكردستاني: على حكومة إقليم كردستان إبداء موقف تجاه الهجمات التركية

انتقدت لجنة العلاقات الخارجية في منظومة المجتمع الكردستاني (KCK)، حكومة جنوب كردستان لعدم إدانتها لهجمات الدولة التركية، قائلة: إنه "على حكومة الجنوب إظهار موقفها ضد الدولة التركية مع كل القوى الكردية".

أصدرت لجنة العلاقات الخارجية في منظومة المجتمع الكردستاني (KCK) بياناً بشأن الضربة الجوية التي شنتها دولة الاحتلال التركي في 11 أغسطس/ آب في منطقة برادوست. وذكرت اللجنة أن الجميع أدانوا الهجوم، لكن وزارة الداخلية في حكومة جنوب كردستان لم تدنه ولم تتخذ موقفا ضده.

وذكرت منظومة المجتمع الكردستاني (KCK) أن هذه الهجمات التي شنتها دولة الاحتلال التركي هي إعلان حرب على إنجازات الشعب الكردي في جميع أنحاء البلاد، وقالت: "في 11 آب / أغسطس 2020، استهدفت دولة الاحتلال التركي الفاشية عمداً، في منطقة كلشين بإقليم برادوست بجنوب كردستان، سيارة تابعة لقوات حرس الحدود العراقية. ووردت أنباء عن مقتل قائدين عراقيين وإصابة عدد آخر في الهجوم".

وأضافت "عُلم فيما بعد أن كلا من القائد ومن استشهدوا معهم كانوا أعضاء في قبيلة برادوست. نعزي ذوي الشهداء الذين استهدفتهم دولة الاحتلال التركي في هجومها ضد منطقة برادوست ونتمنى لهم الصبر والسلوان".

وتابع البيان: "لقد وقف الجميع ضد هذا الهجوم ومحاولة الاحتلال وأدانوه بشدة. ومع ذلك، فإن وزارة الداخلية في حكومة جنوب كردستان لم تدن هجوم الاحتلال التركي TC، ولم تظهر أي موقف تجاه ذلك، بل على العكس من ذلك أصدرت بياناً يبرر الهجوم ويخلق الذرائع له واتخذت موقفا يشرع هذا الهجوم".

وأكدت المنظومة رفضها للموقف والتصور الذي يستند إليه هذا البيان. لا علاقة لها بالوطنية ولا علاقة لها بالقيم الأخلاقية والضميرية. ومع ذلك، كما لا يوجد مبرر سياسي أو قانوني أو شرعي لهذا البيان. 

وأوضحت المنظومة أن البيان الذي صدر عن الداخلية يبرر اعتداءات الدولة التركية، وأنه من الواضح أن البيان يبرر بأن سبب الهجوم المتعمد على قوات الحدود العراقية، مرتبط بحركة التحرير الكردية ويستخدمه كذريعة وهو موقف متعمد وهادف.

واستطردت: الهجمات التي كان ينفذها الاحتلال التركي على أراضي جنوب كردستان في السنوات الأخيرة قد وقعت الآن. حيث استشهد العشرات من الكرد في غارات جوية إضافة إلى عمليات برية للمحتل. كما تمت إضافة طائرات بدون طيار إلى معدات هذه الهجمات في السنوات الأخيرة. واضح أن هذا الهجوم هو إعلان حرب وهجوم على الشعب الكردي والمكاسب التي تحققت في كل مكان. 

واختتمت المنظومة بيانها قائلة: "لهذا يجب على حكومة جنوب كردستان التحرك ضد هذه الهجمات وضد احتلال وقتل الكرد، أن تتحد مع الشعب الكردي ومع قوات المقاومة التي تدافع عن كردستان. كما يجب عليها إبداء موقف حيال هذه الهجمات بدلاً من ان تدعو مقاتلي الكريلا للخروج من أرض جنوب كردستان. هذا ما يطمح إليه شعبنا وأصدقائنا".