مظاهرة حاشدة ضد العنصرية أمام البرلمان الالماني

خرجت اليوم مظاهرة حاشدة أمام البرلمان الالماني, وسط العاصمة برلين, شارك فيها اكثر من 12 الف متظاهر طالبوا بنبذ "الكراهية والعنصرية في البرلمان", وذلك بمناسبة قرب انعقاد الجلسة التأسيسية "للبوندستاغ" بوجود كتلة لحزب "البديل" اليميني الشعبوي.

شارك أكثر من 12 ألف شخص في برلين اليوم الأحد (22 تشرين الأول 2017) في مسيرة احتجاجية ضد الكراهية والعنصرية في البرلمان الألماني ـ البوندستاغ, وذلك عشية انعقاد الجلسة التأسيسية للبرلمان الاتحادي بعد الانتخابات العامة الشهر الماضي، التي حقق فيها الحزب "البديل من أجل ألمانيا" اليميني الشعبوي والمعادي للمهاجرين واللاجئين والمسلمين عموما في البلاد نتائج غير مسبوقة.

وقال منظمو المظاهرة، وهم مجموعة مكونة من ممثلي النقابات وحزب اليسار المعارض وكذلك ممثلي منظمات حقوق المثليين ومجموعات أخرى أصغر، إنه "في 24 تشرين الأول، سوف يكون لليمينيين الشعبويين والعنصريين منبر في البوندستاغ" للترويج لأفكارهم المعادية للمهاجرين والمسلمين في البلاد. وذلك في إشارة للكتلة البرلمانية  الجديدة لحزب "البديل من أجل ألمانيا". ومن بين الشعارات التي رفعت في المظاهرة: "قلبي ينبض للتنوع في المجتمع" و"صوتي ضد التحريض".

وألقى أحد الناجين من المحرقة النازية كلمة مؤثرة في المظاهرة دعا فيها إلى مواجهة التحريض على الكراهية ومكافحة العنصرية في المجتمع. فيما قال منظمو المظاهرة إنه لا يجوز أن يتحول البرلمان الألماني إلى "بوق للعنصرية والتمييز العنصري". كما حذر المنظمون الأحزاب المحافظة التقليدية من مغبة التوجه نحو اليمين اكثر فأكثر.

ورافقت الشرطة المسيرة بنحو 200 عنصر من موقع المظاهرة وقالت إن المظاهرة جرت بشكل سلمي للغاية.