مجلس الأمن يصوت على مسودة قرارين أمريكي وروسي

يصوت مجلس الأمن على مسودتي قرارين أمريكي وأخر روسي بخصوص تمديد مهمة المحققين الدوليين بشأن هجمات الأسلحة الكيمياوية في سوريا، وسط توقعات باستخدام روسيا حق النقض.

وقال دبلوماسيون إن مجلس الأمن الدولي يناقش اليوم الخميس مسودة قرارين أمريكي وأخر روسي لتجديد تفويض لجنة التحقيق الدولية بخصوص الهجمات الكيماوية في سوريا حيث قدمت الولايات المتحدة مسودة قرارها وطلبت التصويت عليها وأعقبتها روسيا بتقديم مسودة قراراها.

ويقول دبلوماسيون إنه لا يوجد تأييد يذكر بين دول مجلس الأمن الخمسة عشر لمسودة القرار الروسي الذي يقول وفد روسيا لدى الأمم المتحدة إنه يهدف إلى تصحيح “أخطاء منهجية” للجنة التحقيق المعروفة باسم آلية التحقيق المشتركة.

وقال متحدث باسم البعثة الأمريكية لدى الأمم المتحدة يوم الاثنين إن روسيا رفضت الدخول في مفاوضات بشأن مسودة القرار الأمريكي. وقال دبلوماسيون إن الولايات المتحدة عدلت مسودتها في محاولة لكسب تأييد روسيا.

وحذر سفير بريطانيا لدى الأمم المتحدة ماثيو رايكروفت من إنه إذا توقف عمل لجنة التحقيق “فإن المنتصر الوحيد سيكون الأشخاص الذين يرغبون في استخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا وهم النظام السوري ومرتزقة داعش”.

واستخدمت روسيا حق النقض (الفيتو) ضد محاولة أمريكية أولى لتجديد تفويض التحقيق المشترك في 24 تشرين الأول المنصرم وقالت إنها تريد انتظار صدور تقرير عن أحدث تحقيق في الأمر بعد ذلك بيومين. واقترحت موسكو منذ ذلك الحين مسودة قرار خاصة بها.

وينتهي منتصف ليل الخميس التفويض الممنوح للجنة التحقيق المشتركة من الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية والتي خلصت إلى أن النظام السوري استخدمت غاز السارين المحظور في هجوم في الرابع من إبريل نيسان.