لومبارديا والبندقية الايطاليتان تصوّتان باغلبية ساحقة لصالح حكم ذاتي أوسع

صوّت الناخبون في منطقتَي لومبارديا وفينيتو الإيطاليتَين, أمس الأحد, بغالبية ساحقة لمصلحة حكم ذاتي أوسع نطاقاً، مع مشاركة كبيرة تمنحهم إمكان التفاوض مع روما.

 

أدلى الناخبون في منطقتي لومبارديا والبندقية الايطاليتين بأصواتهم لصالح قرار منحهما حكم ذاتي اوسع, ووفقا للحصيلة النهائية لعملية فرز الاصوات, فقد صوّت 95% من الناخبين ب"نعم", على سؤال "هل ترغبون في أشكال إضافية وشروط خاصة للحكم الذاتي".

ويكتسب هذا التصويت أهمّية، إثر التصويت على الحكم الذاتي في إقليم كاتالونيا الإسبانية. ونُظّم هذا الاستفتاء التشاوري بمبادرة من رئيسي منطقتي لومبارديا روبرتو ماروني وفينيتو لوكا تسايا اللذين ينتميان إلى حزب "رابطة الشمال" اليميني المتطرف.

وفي وقت سابق، قال ماتيو سالفيني زعيم حزب "رابطة الشمال": "أنا سعيد لمطالبة الآلاف، وأمل الملايين، من الناخبين في البندقية ولومبارديا بسياسة ملموسة أكثر قرباً وفاعليةً وأقل بيروقراطية وهدراً.

هذا وتطمح المنطقتان إلى الحصول على مزيد من الموارد، من خلال استعادة حوالى نصف رصيد الضرائب الراهن (الفارق بين ما يدفعه السكان من ضرائب ورسوم وما يتلقونه من نفقات عامة). وبلغ هذا الرصيد 45 بليون يورو للومبارديا، و15.5 بليون يورو لفينيتو، في مقابل ثمانية بلايين لكاتالونيا.