كاتالونيا تدعو لنضالٍ سلمي ضد مدريد

دعا رئيس حكومة اقليم كاتالونيا الى مقاومة اجراءات الحكومة الاسبانية "سلميّاً" بعد قرار مدريد بعزل إدارته وحل البرلمان المحلي للإقليم، مؤكدا على تأسيس "دولة حرّة" في كاتالونيا.

طالب رئيس إقليم كاتالونيا، كارليس بوتشيمون، في خطاب متلفز اليوم السبت (28 تشرين الأول) بالاعتراض بشكل ديمقراطي على تطبيق المادة "155" من الدستور الإسباني التي تضع الإقليم تحت وصاية مدريد.

وقال بوتشيمون "سنواصل العمل حتى بناء بلد حر". ونشرت نسخة مكتوبة من الخطاب موقعة باسمه "كارليس بوتشيمون، رئيس حكومة كاتالونيا".

وأضاف بوتشديمون، في البيان الذي أذاعه التلفزيون، إن تفعيل المادة رقم 155 من الدستور الإسباني غير قانوني، ودعا أبناء كاتالونيا إلى إظهار "الصبر والمثابرة" والإيمان بالمستقبل. كما دعا إلى تأسيس "دولة حرة" في كتالونيا.

وأقالت مدريد اليوم السبت قائد شرطة كاتالونيا، غداة فرض الوصاية المباشرة على الإقليم بعد إعلان برلمانه الاستقلال عن إسبانيا، فيما تواجه إسبانيا أزمة سياسية غير مسبوقة منذ عقود.

يذكر أنّ عملية سيطرة الحكومة الإسبانية على إقليم كاتالونيا قد دخلت حيّز التنفيذ اليوم السبت، حيث أصبح رئيس الوزراء، ماريانو راخوي، رئيسا للإقليم، الذي يخضع لحكم ذاتي وتم إقالة رئيس الشرطة الوطنية من منصبه.